درجة دمج مهارات التفکير فوق المعرفي في محتوى البرامج الإثرائية لموهوبي الصف الأول متوسط في المملکة العربية السعودية | ||||
مجلة التربية الخاصة والتأهيل | ||||
Articles in Press, Corrected Proof, Available Online from 10 March 2022 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sero.2020.49895.1029 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ريهام الجعفري | ||||
باحثه | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مهارات التفکير فوق المعرفي من وجهة نظر الخبراء والکشف عن مستوى دمج مهارات التفکير فوق المعرفي في مقرر العلوم الصف الأول المتوسط، ويهدف أيضاً إلى الکشف عن مستوى دمج مهارات التفکير فوق المعرفي في مقرر العلوم المدعم، کما هدف إلى التعرف على الفروق بين مستويات دمج مهارات التفکير فوق المعرفي لمقرر العلوم ومقرر العلوم المدعم، وتکونت عينة الدراسة الوحدة الثالثة من مقرري العلوم والعلوم المدعم. وتم استخدام استبيان لمهارات التفکير فوق المعرفي من إعداد الباحثة، أظهرت النتائج مهارات التفکير فوق المعرفي تشتمل على ثلاث مهارات وهي التخطيط، والمراقبة والتحکم والتقييم، کما توصلت الى دمج بمستوى عالٍ من مهارات التفکير فوق المعرفي في کلا المقررين، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لدمج مهارات التفکير فوق المعرفي في کلا المقررين، واختتمت الدراسة بتوصيات أهمها: إجراء مزيد من البحوث والدراسات التي تستهدف مهارات التفکير فوق المعرفي في فصول الموهبة، وإجراء دراسة لمعرفة واقع دمج مهارات التفکير فوق المعرفي في البرامج الاثرائية لموهوبي المرحلة المتوسطة عن بعد من وجهه نظر المعلمين والمشرفيين التربويين. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحیة: مهارات التفکیر فوق المعرفی؛ دمج; الموهوبون؛ مقرر العلوم؛ البرامج الإثرائیة | ||||
Statistics Article View: 77 |
||||