فعالية برنامج تدريبي لتعلم فن التطريز اليدوي عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي تطبيق الواتساب (What Sapp) | ||||
بحوث في العلوم و الفنون النوعية | ||||
Volume 8, Issue 2, December 2021, Page 419-441 PDF (1.08 MB) | ||||
Document Type: أوراق بحثية محکمة. | ||||
DOI: 10.21608/balexu.2021.223967 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ.د/ ليلى عبد الرحمن الشهري | ||||
أستاذ تاريخ الملابس والتطريز المساعد - قسم التربيه الفنيه- كلية التربية جامعة الملك فيصل | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الى إﻟﻘﺎء اﻟﻀﻮء ﻋﻠﻰ أھﻤﯿﺔ اﻟﺘﻄﺮﯾﺰ اليدوي وﻣﺠﺎﻻت إﺳﺘﺨﺪامه ، و ﺗﻠﺒﯿﺔ اﺣﺘﯿﺎﺟﺎت ﺳﻮق اﻟﻌﻤﻞ ﻓﻲ اﻋﺪاد ﻛﻮادر ﻓﻨيه مدربه ﻓﻲ مجال التطريز اليدوي وكذلك الاستمتاع بالعملية التعليمية وتعدد وسائلها وهذا من سمات التعليم الفعال ، كما يهدف البحث إلى تصميم برنامج مقترح للاستفادة من وسائل التواصل الإجتماعي (تطبيق ال( What Sapp لتعلم فن التطريز اليدوي عن بعد وكذلك التعرف على أهم المميزات المكتسبة لهذا النوع من التعليم سواء كانت (تعليمية – إجتماعية – إقتصاديه ) ، وقد استخدم هذا البحث المنهج الوصفي التجريبي, وذلك بغرض التعرف على مدى فعالية البرنامج التدريبي لتعلم التطريز اليدوي عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي تطبيق الواتساب (What Sapp) ، وتتكون عينه البحث من عينه قصديه من المجتمع وقوامها(20) متدربة كمجموعة تجريبية ، وقد اشتملت الدراسه على برنامج تعليمي يشمل موضوعات الدورة وأدوات قياس لتحديد المستوى المهاري والمعرفي القبلي والبعدي للمتدربات، فقد تم بناء اختبار معرفي قبلي وبعدي كأداة مقياس ، كذلك شمل البرنامج على اختبار مهاري قبلي وبعدي كأداة لقياس المهارات القبلية والبعدية لمواضيع البرنامج للمتدربات ، ومن خلال الدراسة والمناقشة تم التوصل إلى النتائج التالية وهي وجود فروق ذات دلاله احصائيه بالنسبه للاختبار المعرفي والمهاري القبلي والبعدي لصالح الاختبار البعدي مما يؤكد على فاعليه البرنامج التدريبي، ومن أهم التوصيات إنتاج برامج مشابهه لهذا النوع من التدريب، بالإضافة إلى تدريب المتخصصين على تصميم البرامج من خلال استخدام وسائل التواصل الاجتماعي . | ||||
Keywords | ||||
الفاعليه; البرنامج التدريبى; التطريز; شبكات التواصل الاجتماعى; تطبيق الواتساب | ||||
Statistics Article View: 222 PDF Download: 178 |
||||