الألغاز الشعبية في مدينة ببا إنموذجًا | ||||
مجلة کلية الآداب . جامعة بني سويف | ||||
Article 11, Volume 3, Issue 53, December 2019, Page 317-348 PDF (981.17 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfabsu.2019.224380 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أميرة خلف مرزوق برباشي* | ||||
جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
المستخلص تعد الألغاز الشعبية أبرز الأنواع الأدبية التي استخدمها العامة في قياس مدى ذکاء المحيطين بهم ،کما اکتسب اللغز قديما مکانة هامة لدى العرب فهو دليل على الحنکة والذکاء فقد اشترطه البعض أحيانًا في الزواج ، ومن العوامل التي ساعدت على انتشار ذلک النوع الأدبي الإيقاع الموسيقي الذي يتسم به اللغز ، فالمجتمع الشعبي يحفل بمثل هذه الخصائص وذلک لکي يتمکن المتلقي من سهولة حفظه وتداوله على مر العصور ، ومن بين هذه الخصائص أيضًا تعدد التعبيرات عن الموضوع الواحد والذي أرجعه العديد من الباحثين إلى اختلاف الأماکن وانتقال اللغز من مکان لآخر ، وعند التحليل الفني للغز الشعبي نجده يتکون من ثلاث أجزاء رئيسية لا غنى عنها منها 1- المختبر 2- المتلقي-3 السؤال4- الجواب ويتسم السؤال في اللغز بشيء من الغموض والرمزية کي تأتي الجلسة بثمارها وينجح المختبر في معرفة مدى ذکاء المتلقي ، ويؤدي اللغز الشعبي العديد من الوظائف منها 1- تزجية وقت الفراغ – قياس مدى ذکاء الفرد – ومن بينها أيضًا العديد الوظائف التربوية. Abstract The popular puzzles are the most important literary types used by the general public in measuring the intelligence of those around them. The puzzle has also gained an important place among the Arabs. It is a sign of wisdom and intelligence. Sometimes, it was required by marriage. The popular community is characterized by such characteristics, so that the recipient can easily save and circulate through the ages. Among these characteristics is also the multiplicity of expressions on the same subject, which many researchers have returned to different places and moving the puzzle from one place to another. The popular question is that it consists of three essential parts: 1- The laboratory 2- The receiver 3- The question 4- The answer The question in the puzzle is a bit of ambiguity and symbolism so that the session comes with its fruits and the lab succeeds in knowing the intelligence of the recipient. 1 - Leisure leisure - measuring the intelligence of the individual – including many educational functions | ||||
Keywords | ||||
الألغاز الشعبية: ببا | ||||
Statistics Article View: 187 PDF Download: 95 |
||||