البيئة الإبداعية کما يدرکها الطلبة الموهوبين والعاديين وعلاقتها بأنماط الاستثارة الفائقة | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Article 3, Volume 13, Issue 4, October 2021, Page 107-146 PDF (740.84 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2022.224523 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمود فتحي عکاشة1; منيرة راشد غبلان2 | ||||
1أستاذ علم النفس التربوي وعميد کلية التربية الأسبق جامعة دمنهور | ||||
2وزارة التربية – دولة الکويت | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي تقصي البيئة الإبداعية کما يدرکها الطلبة الموهوبين والعاديين وعلاقتها بالاستثارة الفائقة لدى طلبة المرحلة الثانوية في دولة الکويت، وتحديد الفروق بين تقديرات الطلبة للبيئة الإبداعية والاستثارة الفائقة، وفقًا لمتغيري تصنيف الطالب والنوع الاجتماعي. ولتحقيق أهداف البحث، تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي من خلال تطبيق مقياسي البيئة الإبداعية الاستثارة الفائقة على عينة مکونة من (336) طالبًا وطالبة في المرحلة الثانوية (منهم 176 موهوبين، و160عاديين) اختيروا بطريقة عشوائية طبقية. أظهرت النتائج عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين تقديرات الطلبة للبيئة الإبداعية، يُعزى لمتغير النوع. في حين، أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا بين تقديرات الطلبة للبيئة الإبداعية، يُعزى لمتغير تصنيف الطالب، وأظهرت النتلئج وجود فرق دال إحصائيًا لصالح الذکور في تقديرات الاستثارة الفکرية والاستثارة العاطفية، کما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا ولصالح الموهوبين في تقديرات الاستثارات الفائقة الخمسة. وأخيرًا، ارتبطت البيئة الإبداعية بعلاقة إيجابية دالة إحصائيًا بالاستثارات الفائقة بين الموهوبين والعاديين، وکانت العلاقة بين البيئة الإبداعية والاستثارة العاطفية بين الموهوبين أعلى مما هي عليه لدى العاديين. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: البيئة الإبداعية; الاستثارة الحسية; الاستثارة التخيلية; الاستثارة الفکرية; الاستثارة العاطفية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 310 PDF Download: 315 |
||||