البنية العاملية لمقياس ما وراء المعرفة الجمعية لدى عينة من طلاب کلية التربية | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Article 7, Volume 13, Issue 4, October 2021, Page 275-310 PDF (1.38 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2022.224530 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ.د. محمود فتحي عکاشة1; أ.د. عادل السعيد البنا2; أ.د. سعيد عبد الغني سرور3; أمل التلواني عبد العظيم التلواني4 | ||||
1أستاذ علم النفس التربوي وعميد کلية التربية الأسبق جامعة دمنهور | ||||
2أستاذ ورئيس قسم علم النفس التربوي وعميد کلية التربية الأسبق جامعة دمنهور | ||||
3أستاذ علم النفس التربوي ونائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع والبيئة جامعة دمنهور سابقا | ||||
4مدرس مساعد بقسم علم النفس التربوي کلية التربية – جامعة دمنهور | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد مقياس لما وراء المعرفة الجمعية Group Metacognition Scale (GMS) والتحقق من البنية العاملية له وکذلک الخصائص السيکومترية للمقياس بهدف تحليل المهارات ماوراء المعرفية الجمعية خلال أنشطة التعلم التشارکي ، ويقوم المقياس بالأساس على النموذج الإثرائي متعدد الأبعاد والمستويات لماوراء المعرفة ، وقد أُجريت الدراسة على عينة قوامها (426) طالباً وطالبة بالفرقة الرابعة عام بکلية التربية جامعة دمنهور بالفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2020م – 2021 ، وأسفرت نتائج التحليل العاملي الاستکشافي والتوکيدي أوضحت أن مفردات المقياس وعددها (45) مفردة تتشبع على ثلاث عوامل وهي (المعرفة ماوراء المعرفية الجمعية – المهارات ماوراء المعرفية الجمعية وتشتمل على ثلاث عوامل فرعية وهي (المراقبة – التخطيط – التحکم) – الأحکام ماوراء المعرفية الجمعية) وتتفق هذه البنية العاملية مع النموذج النظري الذي تتبناه الدراسة ، کما کانت دلالات الثبات والاتساق الداخلي للمقياس مرتفعه | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية : البنية العاملية; ماوراء المعرفة الجمعية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 208 PDF Download: 182 |
||||