متطلبات تفعيل دور کليات التربية في دعم السياسة التعليمية بمصر في ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Article 9, Volume 13, Issue 4, October 2021, Page 401-454 PDF (814.11 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2022.224547 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ياسمين يوسف عبد الرحمن منصور1; أ.د. إسماعيل محمد دياب2; أ.د . محمد إبراهيم أبو خليل3; أ. د . شعبان أحمد هلل4 | ||||
1مدرس مساعد بقسم أصول التربية | ||||
2أستاذ أصول التربية المتفرغ | ||||
3أستاذ أصول التربية | ||||
4أستاذ أصول التربية المساعد | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الوصول لمجموعة من المتطلبات الرئيسية لتفعيل دور کليات التربية في دعم السياسة التعليمية للتعليم قبل الجامعي، وذلک من خلال التعرفعلى دواعي قيام کليات التربية بدور في دعم السياسة التعليمية، وذلک أيضا من خلال دراسة خبرات بعض الدول في دعم کليات التربية للسياسة التعليمية، ووفقاً لطبيعة الدراسة الراهنة وتحقيقاً لأهدافها اعتمدت الدراسة على "المنهج الوصفي".کما استخدمت الدراسة استبانة للکشف عن واقع دور کليات التربية في دعم السياسة التعليمية ومتطلبات تفعيل هذا الدور؛ حيث طبقت علي عينة من أعضاء هيئة التدريس بکليات التربية بمصر، وبعض القيادات العامة في التعليم (موجهو العموم_ مديرو عموم الإدارات_ وکلاء الوزارة) وکذلک بعض الباحثين في المراکز البحثية، وقامت الدراسة بعد ذلک باختيار عينة عشوائية ممثلة لهذا المجتمع بلغ قوامها (301) فرد.وتوصلت الدراسة إلي ضعف إسهام کليات التربية في صنع السياسة التعليمية ودعمها، مما تطلب تفعيل ذلک الدور من خلال مجموعة من المتطلبات والآليات التي تم عرضها علي مجموعة من الخبراء التربويين بغية الوصول إلي تصور مقترح لدور کليات التربية في دعم السياسة التعليمية بمصر. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: السياسة التعليمية; کليات التربية; خبرات بعض الدول; البحث التربوي; خدمة المجتمع | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 161 PDF Download: 142 |
||||