تطوير أداء مديري المدارس الابتدائية في محافظة المنيا في ضوء أبعاد الحوکمه | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Article 10, Volume 37, Issue 2, April 2022, Page 425-464 PDF (982.98 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2022.115133.1176 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سارة بهاء کمال امين | ||||
جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى التعرف الأسس النظرية لأبعاد الحوکمة والأسس النظرية للإدارة المدرسية، والتعرف على واقع أداء مديري المدارس الابتدائية في محافظة المنيا في ضوء أبعاد الحوکمة، واستخدم البحث المنهج الوصفي بتطبيق استبانة مکونة من (14) فقرة، وذلک على عينة مکونة من (2100) مديري ووکلاء ومعلمي المدارس الابتدائية في محافظة المنيا، وتوصل البحث إلى أن مستوى ممارسة عينة الدراسة لواقع تطوير أداء مديري المدارس الابتدائية في ضوء أبعاد الحوکمة جاءت بدرجة متوسطة بمتوسط 38,60 ، ويرجع ذلک إلى محدودية إتاحة إدارة المدرسة الفرصة أمام العاملين للقيام بأدوار قيادية وأوصى البحث ببعض المقترحات ومنها: ضرورة المام مديري المدارس بأبعاد مدخل الحوکمة، وضع معايير أساسية لاختيار مديري المدارس، بحيث تکون معايير واضحة ومعلنة لإجراءات التعيين، والترقيات للمناصب الإدارية داخل المدرسة وتنمية المهارات اللازمة للقيام بمهامهم بکفاءة وفاعلية، توافر الموضوعية من جانب مدير المدرسة في تقييم المعلمين وإثابة المتميزين ومحاسبة المقصرين، ومن ثم تحقيق شفافية أکثر في عملية التقييم، تقدير المعلمين واحترامهم ومعاملتهم کشرکاء في تطوير العملية التعليمية. | ||||
Keywords | ||||
تطوير; أداء; حوکمه | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 345 PDF Download: 603 |
||||