نمط التفاعل (الفردي – الجماعي) في بيئة تعلم إلکتروني تشارکي قائمة على أساليب التعلم النشط وأثره في تنمية مهارات تصميم وإنتاج الدروس الإلکترونية عبر الويب لدى طلاب الماجستير بجامعة عين شمس | ||||
دراسات فى التعليم الجامعى | ||||
Article 2, Volume 53, Issue 53, October 2021, Page 87-212 PDF (1.42 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/deu.2021.225009 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أمل شعبــــان أحمـــد* | ||||
مدرس بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: يهدف البحث الحالي الي دراسة فاعلية التعلم الالکتروني التشارکي في ضوء اساليب التعلم النشط، واثره في تنمية مهارات تصميم وإنتاج الدروس الإلکترونية عبر الويب لدي طلاب الماجستير، واتبعت الباحثة المنهج الوصفي لوضع الإطار النظري والمنهج التجريبي لإجراء تجربة البحث علي عينة البحث والتي تکونت من (30) طالب تم تقسيمها إلي مجموعتين کل مجموعة مکونة من (15) طالب المجموعة الأولي تدرس بنمط التفاعل الفردي، أما المجموعة الثانية فتدرس بنمط التفاعل الجماعي، وتم تقسيمهما إلي خمسة مجموعات فرعية کل مجموعة مکونة من ثلاثة طلاب وأظهرت نتائج البحث فاعلية کل من نمطي التفاعل الفردي والجماعي القائمة علي التعلم النشط في تنمية تحصيل والأداء العملي المرتبط بمهارات إنتاج الدروس الإلکترونية لدي طلاب الماجستير تخصص تکنولوجيا التعليم کما أشارت النتائج إلي تفوق المجموعة التجريبية الأولي في اختبار التحصيل في حين تفوقت المجموعة التجريبية الثانية في الأداء العملي وجودة المنتج النهائي للدروس الإلکترونية عبر الويب وفي ضوء ذلک قدمت الباحثة التوصيات والمقترحات المناسبة. Abstract The current research aims to study the effectiveness of participatory electronic learning in the light of active learning methods, and its impact on the development of the design skills and production of electronic lessons through 30 Master students who were divided into two groups. Each group included (15) students; the first group taught with the pattern of individual interaction. The individual and group-based active learning in the development and practical performance associated with the production skills of electronic lessons in master’s students specializing in education technology. In light of these results, the researcher provided appropriate recommendations and proposals. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: التعلم الالکتروني التشارکي، الدروس الإلکترونية، التفاعل الفردي، التفاعل الجماعي، التعلم النشط، المهارة. Keywords: Participat; electronic lessons; individual interaction; collective interaction; active learning; skill | ||||
Statistics Article View: 273 PDF Download: 1,045 |
||||