البنية العاملية والتحليل التمييزى للتشوهات الإدراکية لدى الطلاب المعاقين سمعياً وعلاقتها ببعض المتغيرات | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Article 5, Volume 11, Issue 3, July 2019, Page 237-274 PDF (1.9 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2019.225080 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
زينب محمد أمين محمد | ||||
مدرس علم النفس التربوي کلية التربية – جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن طبيعة البنية العاملية للتشوهات الإدراکية لدى الطلاب المعاقين سمعياً، والتعرف على الکفاءة التمييزية لمقياس التشوهات الإدراکية فى ضوء بعض المتغيرات(درجة الإعاقة، النوع، العمر)، وکذلک التعرف على البنية العاملية للتشوهات الإدراکية بإختلاف کلاً من درجة الإعاقة (ضعف السمع البسيط، ضعف السمع الشديد "الصم")، والنوع(ذکور/إناث)، والعمر(إعدادى/ ثانوى) لدى الطلاب المعاقين سمعياً، وطبقت الدراسة على (256) طالب من الطلاب المعاقين سمعياً، فى مدارس الأمل للصم وضعاف السمع (الإعدادية/ الثانوية) بمحافظات(أسوان، قنا، الأقصر)، خلال العام الدراسى 2018/2019م، واستخدمت الدراسة مقياس التشوهات الإدراکية(إعداد الباحثة)، وأسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج أهمها: مفهوم التشوهات الإدراکية تشبع تشبعاً مقبولاً على ست عوامل وهما(التشوهات الذاتية، التقليل من شأن الآخرين، التشوهات فى التفکير، لوم الآخرين، النزعة إلى الکمال، التبرير)، ووجود فاعلية تمييزية للتشوهات الإدراکية بين الطلاب المعاقين سمعياً فى ضوء درجة الإعاقة(ضعف السمع البسيط، ضعف السمع الشديد"الصم")، والنوع (ذکور/إناث)، والعمر (الإعدادية/ الثانوية)، کما أن تختلف البنية العاملية للتشوهات الإدراکية بإختلاف درجة الإعاقة (ضعف السمع البسيط، ضعف السمع الشديد"الصم")، وإختلاف العمر (إعدادى/ ثانوى)، بينما لا تختلف البنية العاملية للتشوهات الإدراکية بإختلاف النوع (ذکور/إناث)، لدى الطلاب المعاقين سمعياً. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: التشوهات الإدراکية; الإعاقة السمعية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 80 PDF Download: 112 |
||||