أسلوب تنظيم المحتوى الإلکترونى (تقدمى/ رجعى) ببيئة تعلم تکيفية وفقًا لنموذج جيلبرت وأثره على تنمية مهارات إنتاج محتوى صفحات الويب التفاعلية الرقمى وما وراء المعرفة لدى طلاب تکنولوجيا التعليم | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Article 12, Volume 8, Issue 27, July 2021, Page 425-492 PDF (1.33 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2022.121398.1038 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
يسرية عبدالحميد فرج يوسف | ||||
کلية التربية النوعية- جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
يعد تنظيم المحتوى الإلکترونى من أهم المتغيرات التى تؤثر فى التحصيل الدراسى والآداء المهارى لدى المتعلمين وخاصة فى بيئات التعلم التکيفى التى تراعى خصائص وإحتياجات المتعلمين وفروقهم الفردية ويهدف البحث الحالى إلى الکشف عن أثر أسلوب تنظيم المحتوى الإلکترونى (تقدمى/ رجعى) ببيئة تعلم تکيفية على تنمية مهارات إنتاج محتوى صفحات الويب التفاعلية الرقمى وما وراء المعرفة لدى طلاب تکنولوجيا التعليم ولتحقيق هدف البحث وضعت الباحثة مجموعة من الفروض للتحقق من صحتها أو عدم صحتها وقامت الباحثة بإعداد إختبار تحصيلى وبطاقة ملاحظة فى کيفية إنتاج محتوى صفحات الويب التفاعلية الرقمى ومقياس ما وراء المعرفة وإتبعت الباحثة نموذج التصميم العام ADDIE فى تصميم بيئة التعلم التکيفى وأثبتت النتائج أن طلاب المجموعة التجريبية الأولى الذين تعلموا بإستخدام نمط تنظيم المحتوى التقدمى بالنسبة للتحصيل وتنمية الآداء المهارى لإنتاج المحتوى الرقمى لصفحات الويب التفاعلية أى أن الفرض الأول والثانى تحقق عکسهما وتم قبول الفرضين البديلين والفرض الثالث تحقق وبالتالى تم قبول الفرض الصفرى؛ وتم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات فى ضوء النتائج التى تم التوصل إليها | ||||
Keywords | ||||
تنظيم المحتوى; التعلم التکيفى; المحتوى الرقمى; صفحات الويب التفاعلية; ما وراء المعرفة | ||||
Statistics Article View: 169 PDF Download: 166 |
||||