برنامج باستخدام أنشطة المسرح المدرسى لتنمية المهارات الحس حرکية للطلاب ذوى الإعاقة البصرية | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Article 13, Volume 8, Issue 27, July 2021, Page 495-532 PDF (952.44 K) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2022.118187.1033 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد السيد محمد السيد السيد | ||||
کلية التربية النوعية، جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
تسعى الدراسة الحالية التعرف على فعالية برنامج باستخدام أنشطة المسرح المدرسى فى تنمية بعض المهارات الحسحرکية للأطفال ذوى الإعاقة البصرية، واعتمدت الدراسة الحالية على المنهج شبه التجريبى ذا المجموعتين ( التجريبية ، الضابطة)، تکونت عينة الدارسة من ( 16 ) طفل وطفلة من ذوى الإعاقة البصرية بمحافظة القليوبية تتراوح أعمارهم ( 9-12 ) سنة، وتمثلت أدوات الدراسة فى مقياس تقدير المهارات الحسحرکية للأطفال ذوى الإعاقة البصرية ( إعداد الباحث)، البرنامج المسرحى المدرسى المقترح لتنمية بعض المهارات الحسحرکية للطلاب ذوى الإعاقة البصرية ( إعداد الباحث ). ومن أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة : 1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لعينة الذکور لصالح المجموعة التجريبية فى أبعاد قائمة مقياس المهارات الحس حرکية ( التمييز السمعى – التمييز اللمسى – التمييز التذوقى – التمييز الشمى – المهارات الحرکية )، والدرجة الکلية لمقياس المهارات الحس حرکية للتلاميذ ذوى الإعاقة البصرية يرجع إلى استخدام برنامج المسرح المدرسي المقترح . 2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لعينة الإناث لصالح المجموعة التجريبية فى أبعاد قائمة مقياس المهارات الحس حرکية ( التمييز السمعى – التمييز اللمسى – التمييز التذوقى – التمييز الشمى – المهارات الحرکية )، والدرجة الکلية لمقياس المهارات الحس حرکية للتلاميذ ذوى الإعاقة البصرية يرجع إلى استخدام برنامج المسرح المدرسي المقترح . | ||||
Keywords | ||||
المسرح المدرسى; المهارات الحسحرکية; الإعاقة البصرية | ||||
Statistics Article View: 110 PDF Download: 105 |
||||