الإسهام النسبي لعدم الأمانة الأکاديمية و الميکيافيليه في التنبؤ بالاستحقاق الأکاديمي لدى طلبة الجامعة | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 8, Volume 22, Issue 12, December 2021, Page 182-212 PDF (722.12 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2022.110668.1418 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
اسماء فتحي احمد عبد العزيز 1; اسماء فتحي احمد عبد العزيز 2 | ||||
1جامعة المنيا کلية التربية قسم الصحة النفسية | ||||
2Minia University - Faculty of Education | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على درجة إسهام کل من عدم الأمانة الأکاديمية والميکيافيلية في التنبؤ بالاستحقاق الأکاديمي لدى طلبة الجامعة، ومعرفة الفروق بين الطلاب والطالبات على متغيرات الدراسة، وتکونت عينة البحث من (442) طالب وطالبة، واتبعت الباحثة المنهج الوصفي، وتم استخدام مجموعة من المقاييس التي تمثلت في مقياس الاستحقاق الأکاديمي إعداد تشاوينج وکامبل: Chowning& Campbell,2009، مقياس عدم الأمانة الأکاديمية إعداد بشيرـوبالاBashir&Bala,2018))، مقياس الميکيافيليه إعداد داهلينج وآخرون Dahling& et al.,2008), ترجمة الباحثة) وأشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية بين الاستحقاق الأکاديمي وکل من عدم الأمانة الأکاديمية والميکيافيليه کما أن هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب والطالبات في کل من الاستحقاق الأکاديمي وعدم الأمانة الأکاديمية لحساب الذکور، ولکن لم توجد فروق دالة إحصائيا بين الجنسين في الميکيافيليه. وأخيرا تنبأ کل من عدم الأمانة الأکاديمية و الميکيافيليه بالاستحقاق الأکاديمي. وقد وُضعت بعض التوصيات بناء على النتائج ومنها: أنه على القائمين بالعملية التعليمية توضيح فلسفتهم في التدريس وذلک بالترکيز على أهمية مجهود الطلاب وتحمل المسؤولية عن التعلم والجهود الخاصة بهم لضمان النجاح، من خلال استخدام استراتيجيات تدريس حديثة تنمي الدافعية الداخلية للطلاب، وتزيد من قيمة التعليم من أجل المعرفة وليس فقط عملية تحصيل الدرجات . | ||||
Keywords | ||||
: الاستحقاق الأکاديمي; عدم الأمانة الأکاديمية; الميکيافيليه | ||||
References | ||||
أحمد، رحاب يحيي.(2018). المنافسة وعلاقتها بالميکيافيلية لدى عينة من طلاب الدراسات العليا بکلية التربية جامعة بنها. مجلة کلية التربية، 29(114)،1-48. الضبع، فتحي عبد الرحمن.(2020).الاستحقاق الأکاديمي لدى طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، (77)،1-36.DOI: 10.12816/EDUSOHAG. 2020. علي، حسام محمود زکي.(2017). فعالية العلاج بالمعني في تخفيف الميکيافيلية لدى المتفوقين دراسياً بجامعة المنيا. مجلة العلوم النفسية والتربوية، جامعة البحرين، 18(1)، 13-50. محمد، أميرة محمد بدر.(2018). التنبؤ بسلوکيات عدم الأمانة الأکاديمية من العوامل الخمسة الکبرى للشخصية لطلاب جامعة الزقازيق. مجلة کلية التربية، 29(114)، 319- 426. | ||||
Statistics Article View: 183 PDF Download: 153 |
||||