صورة القلم في کتاب العقد الفريد لابن عبد ربه دراسة نقدية | ||||
مجلة کلية اللغة العربية بالمنوفية | ||||
Article 14, Volume 36, Issue 2, December 2021, Page 1111-1202 PDF (2.29 MB) | ||||
Document Type: نصوص کامله | ||||
DOI: 10.21608/bfam.2021.225554 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عصام ضيف | ||||
جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
جاء البحث في مقدمة، وتمهيد، ومبحثين، وخاتمة ثم الفهارس العامة، تحدثت في المقدمة عن منهج الدراسة، وأسباب اختيار الموضوع، وتضمن التمهيد الحديث عن القلم وأهميته، ثم الحديث عن منهج الکتاب، وترجمة لصاحب الکتاب، ثم الوقوف مع أهم المصنفات التي تحدثت عن الأقلام. يعنى هذا البحث بإبراز صورة القلم في قرائح الشعراء، وذلک من خلال ما اختاره ابن عبدربه في کتابه الشهير العقد الفريد، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي في قراءة النصوص، وجاء الحديث عن صورة القلم من خلال مبحثين، الأول: صورة القلم في قرائح شعراء العقد الفريد. حيث طوفت مع کل شاعر مبرزًا الصورة التي رسمها للقلم، ومدى توفيقه في طرح تلک الصورة. وأما المبحث الثاني فکان بعنوان: موازنة بين صورة القلم لدي الشعراء، ملامح تکرار صورة القلم. وطرحت فيه: استفتاح الشعراء وصفهم القلم بالجار والمجرور، وتعدد الجمل الشرطية، وتعدد الأفعال، ومشاهد القلم المکرورة بين الشعراء، ثم أوصاف القلم في قرائح الشعراء، وذلک من خلال جدول يوضح أهم الصفات التي وصف بها الشعراء أقلامهم. ثم جاءت الخاتمة حاملة بين أعطافها أهم نتائج الدراسة؛ ومنها يعد أبو تمام في طليعة الشعراء من حيث کثرة عدد الصفات التي وصف بها القلم. کثرة دوران الصفات الآتية على ألسنة الشعراء، وهي: "سيلان، والمداد، والنطق، والفصاحة"، وأما صفتا عريان، وسمين فهما أقل الصفات دورانًا على ألسنة الشعراء. جاء بعد ذلک الفهارس العامة. | ||||
Statistics Article View: 180 PDF Download: 585 |
||||