واقع ممارسة مديري رياض الأطفال للقيادة التحويلية وتأثيرها على تطوير أدائهم الإداري | ||||
بحوث و دراسات الطفولة | ||||
Article 4, Volume 4, Issue 7, June 2022, Page 240-269 PDF (2.09 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/rsch.2022.225584 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ايه جمال محمد | ||||
کلية التربية للطفولة المبکرة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلي التعرف علي واقع الأداء الإداري برياض الأطفال وتطويره في ضوء مدخل القيادة التحويلية. تکون مجتمع البحث من (85) معلمة و(50) مدير ومديره من علمات ومديري رياض الأطفال ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، کما استخدمت الاستبانة لقياس القيادة التحويلية والأداء الإداري، وبعد معالجة البيانات احصائياً باستخدام برنامج (SPSS). وأظهرت نتائج البحث أن واقع الأداء الأداري برياض الأطفال منخفض من وجهة نظر المعلمات وکذلک واقع القيادة التحويلية. وأظهرت نتائج البحث مايلي: توجد فروق دالة إحصائياً بين آراء المعلمات والمدرين في جميع محاور (التأثير المثالي لقائد التحويلي، الاعتبار الفردي، الاستثارة الفکرية، الإلهام)، مجال القيادة التحويلية لصالح المدرين. توجد فروق دالة إحصائياً بين آراء المعلمات والمدرين في محاور (المهارات التنظيمية، المهارات الفکرية، المهارات الإنسانية) مجال الأداء الإداري لصالح المدرين. لا توجد فروق دالة إحصائياً بين آراء المعلمات والمدرين في محور المهارات الفنية مجال الأداء الإداري. | ||||
Keywords | ||||
تطوير; الأداء الإداري; رياض الأطفال; القيادة التحويلية | ||||
Statistics Article View: 443 PDF Download: 357 |
||||