استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تدريس التاريخ لتنمية الحس التاريخي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 14, Volume 32, Issue 125, January 2021, Page 409-442 PDF (1.08 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2021.226121 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد ابراهيم عبد الهادي محمد سلامة | ||||
کلية التربية - جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة الحالية تعرف أثر استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تعليم وتعلم التاريخ لتنمية الحس التاريخي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ؛ وتکونت مجموعة الدراسة من (60) تلميذ ؛ وقسمت مجموعة الدراسة الي مجموعتين ؛ إحداهما ضابطة عددها (30) تلميذة بمدرسة الکتيبة الإعدادية المشترکة درست " وحدة الخلافة الإسلامية زمن الأمويين والعباسيين ونماذج من الدول المستقلة " بالطريقة المتبعة ؛ والأخرى تجريبية عددها (30) تلميذة بمدرسة ابو شوشة الإعدادية المشترکة درست نفس الوحدة باستخدام استراتيجية التدريس التبادلي ؛ وتمثلت أداتا الدراسة في اختبار الحس التاريخي الذي تم تطبيقه قبليا وبعديا علي مجموعتي الدراسة ؛ وتوصلت الدراسة إلي ما يلي : وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05> a) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الحس التاريخي ککل وعند کل بعد فرعي من أبعاده لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية " . وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 > a ) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الحس التاريخي ککل وعند کل بعد فرعي من أبعاده لصالح التطبيق البعدي " . وقد أکدت النتائج فاعلية استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تعليم وتعلم التاريخ لتنمية الحس التاريخي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية . وتوصي الدراسة الحالية بضرورة استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية عامة والتاريخ خاصة في جميع المراحل التعليمية ؛ وضرورة تدريب المعلمين علي اجراءات التدريس التبادلي وکيفية استخدامها داخل الفصول الدراسية لما تحققه من أهداف تربوية مرغوبة. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية : التدريس التبادلي; الحس التاريخي | ||||
Statistics Article View: 183 PDF Download: 218 |
||||