الحداثة الفنية وجذورها الفلسفية والعلمية والجمالية (فن التصوير نموذجًا) | ||||
المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط | ||||
Article 8, Volume 26, Issue 81, January 2022, Page 435-528 PDF (2 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/aakj.2022.226184 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نجلاء مصطفى غراب | ||||
کلية الآداب - جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هناک علاقة قوية بين الحداثة الفنية وباقى تجليات الحداثة الأخرى، کالفلسفية والعلمية والجمالية، وذلک لأن أd تغير فى هذه الأنساق المعرفية، يتبعه بالضرورة تغيرات جوهرية فى مجال الفن، ولکن بعض هذه التغيرات قد أتت إيجابية، أي داعمة للحداثة، بينما أتى بعضها الآخر هادماً للحداثة، لأنه تطرف فى تمرده وخروجه على ما هو مستقر من أفکار وقيم، ومن هنا جاء حرصنا الشديد على ربط الحداثة الفنية بجذورها الفلسفية والعلمية والجمالية، أملاً فى فهم الحداثة الفنية، بل وفهم الإطار المعرفي للحداثة ککل . المحاور : 1- الجذور الفلسفية للحداثة الفنية 2- الجذور العلمية للحداثة الفنية 3- الجذور الجمالية للحداثة الفنية 4- الحداثة الفنية | ||||
Keywords | ||||
الحداثة الفنية - الرومانتيکية - الإنطباعية - التنقيطية; التکعيبية - التجريدية التعبيرية | ||||
Statistics Article View: 161 PDF Download: 209 |
||||