التنمية المهنية للمعلمين المُتمرکزة على مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الداخلية في سلطنة عُمان (دراسة ميدانية) | ||||
مجلة البحث التربوي | ||||
Article 2, Volume 15, Issue 30, July 2016, Page 121-208 PDF (1.18 MB) | ||||
Document Type: مقالات علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/ncerd.2016.226268 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د. حسام الدين السيد محمد إبراهيم | ||||
جامعة نزوى- سلطنة عمان | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى استکشاف واقع التنمية المهنية للمعلمين المُتمرکزة على مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الداخلية في سلطنة عُمان، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، کما استخدمت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات وتم تطبيقها على عينة مکونة من (209) معلماً ومعلمة.وتوصلت الدراسة إلى عديد من النتائج أهمها أن واقع التنمية المهنية للمعلمين المُتمرکزة على مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الداخلية في سلطنة عُمان جاء بدرجة متوسطة بشکل عام وفي جميع محاور الدراسة (الأهمية - المبادئ – المجالات- الأساليب- والمسئولون)، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) في استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى إلى متغيرات المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، ونوع الوظيفة، ولکن توجد في متغير النوع الاجتماعي ولصالح الإناث. وأوصت الدراسة بإنشاء وحدة التنمية المهنية بجميع مدارس التعليم الأساسي، وذلک لدمج جميع أنشطة التنمية المهنية الجماعية والفردية تحت مظلة واحدة والتنسيق بينها. | ||||
Keywords | ||||
التنمية المهنية للمعلمين; مدارس التعليم الأساسي; محافظة الداخلية في سلطنة عُمان | ||||
Statistics Article View: 68 PDF Download: 625 |
||||