صورة الهيکل الثالث وانعکاساته على ممارسات الشريعة اليهودية في الأدب العبري المعاصر من خلال رواية "השלישי" الثالث للأديب " ישי שריד" يشاي ساريد نموذجاً | ||||
مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم | ||||
Article 51, Volume 14, العدد 1 (اللغويات) - Serial Number 2, January 2022, Page 2335-2417 PDF (1.75 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfafu.2022.104198.1635 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إيمان محمد رضا عليوة دربالة | ||||
مدرس الادب العبري بکلية دار العلوم -جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
تتميز مدينة القدس بأنها المدينة الوحيدة التي يجمع أصحاب الديانات السماوية الثلاث على أهميتها. تحتل مدينة القدس والأماکن المقدسة بها مکانة بارزة لدى العرب والمسلمين، فهي القبلة الأولى التى توجه إليها المسلمون في صلاتهم، وثاني المسجدين، وثالث الحرمين الشريفين ﺍﻟﺘﻲ تشد ﺇﻟﻴﻬـﺎ الرحال ﻟﻠﺼﻼﺓ، ومسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم. يزعم اليهود أن المسجد الأقصي بُني على أنقاض الهيکل الأول، الذي بناه نبى الله سليمان عليه السلام في الفترة 960-953 ق.م فوق جبل موريا وهو جبل بيت المقدس، کما يطلق اليهود عليه جبل الهيکل أو جبل البيت. لذا يعتبر جبل الهيکل الموقع الأکثر قدسيّةً للشعب اليهودي حيث يوجد الآن المسجدان الأقصى وقبة الصخرة. يريد اليهود هدم المسجد الأقصى وقبة الصخرة وإعادة بناء الهيکل الثالث المزعوم على أنقاضهما، بعد أن دمر الهيکل الأول في عام 587 ق.م على يد بختنصر ملک بابل، ثم أعاد"زوربابل"بناءه في سنة 520-515 ق.م،في عهد کورش الملک الفارسي بعد أن سمح ليهود السبي بالعودة إلى فلسطين،ودمر الهيکل الثاني في التاسع من آب (أغسطس) عام 70م على يد القائد الروماني طيطس ابن القيصر فسبسيانوس على أثر ثورة قام بها اليهود. وسقطت المدينة ودمر الهيکل، وتشتت اليهود في مختلف بقاع الأرض. | ||||
Keywords | ||||
الهيکل الثالث; يشاي ساريد | ||||
Statistics Article View: 67 PDF Download: 213 |
||||