المؤسسات التربوية بين ثقافة التغيير وتغيير الثقافة مدارس "تطوير" نموذجا | ||||
مجلة البحث التربوي | ||||
Article 4, Volume 10, Issue 19, January 2011, Page 269-371 PDF (875.67 K) | ||||
Document Type: مقالات علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/ncerd.2011.226834 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د نوف بنت ناصر التميمي* | ||||
کلية التربية - جامعة سلمان بن عبد العزيز | ||||
Abstract | ||||
تحتاج المؤسسات التعليمية إلى أن تجدد في نظمها وبرامجها لتتناسب مع العصر الجديد الذي نعيش فيه، والتجديد في هذه المؤسسات يعتمد على عوامل کثيرة ومهمة کقبول الأفراد للتغيير أو رفضهم له، وهذا يتطلب من المؤسسات التعليمية أن يکون لها دور فاعل في تهيئة المجتمع لتقبل التغيير. من هنا ظهرت الحاجة إلى دراسة سبل تعزيز قدرات المؤسسات التربوية لتحقيق متطلبات التغيير ولتقود أفرادها إلى تبنيه من أجل ضمان فاعلية العنصر البشري في إحداث التغيير المنشود. يهدف هذا البحث إلى الکشف عما تحتاجه المؤسسات التربوية ليتبنى أفرادها أي تغيير حيث استخدم المنهج الوصفي في هذه الدراسة. وقد تَمَّ جمع البيانات من خلال المقابلات الفردية والمقابلات لجماعية المرکزة بالإضافة إلى الملاحظات طبقت هذه الدراسة على أحد النماذج التطويرية للمدارس الثانوية (مدارس تطوير ). واختتمت الدراسة ببعض النتائج والتوصيات المهمة التي قد تساهم في تعزيز قدرات المؤسسات التربوية في عملية التغيير من خلال تهيئ البيئة المناسبة التي تشجع الأفراد على قبول التغيير المنشود وتبنيهم له. | ||||
Keywords | ||||
المؤسسات التربوية; ثقافة التغيير; تغيير الثقافة; مدارس "تطوير" | ||||
Statistics Article View: 113 PDF Download: 139 |
||||