تصور مقترح لبرنامج فى التعلم الذاتى لتنمية بعض مفاهيم التربية الوطنية لدى معلمى المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة البحث التربوي | ||||
Article 6, Volume 10, Issue 19 - Serial Number 2, January 2011, Page 437-515 PDF (801.06 K) | ||||
Document Type: مقالات علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/ncerd.2011.226842 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د. سهير محمد إسماعيل* | ||||
المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية | ||||
Abstract | ||||
يعتبر التعلم الذاتى عملية مستمرة لبناء شخصية الفرد ومعارفه واستعداده، فضلا عن قدرته على التعامل مع التکنولوجيا الحديثة والتغيرات التى طرأت فى ظل مجتمع المعرفة وتنمية مهاراته فى التفاعل المباشر والمستمر مع البيئة المحيطة به. وقد تزايد الاهتمام فى الآونة الأخيرة بتطوير إعداد المعلم وتکوينه فهو حجر الزاوية فى العملية التعليمية، فهو الذى يقوم بالدور الأساسى والفعال فى تربية النشء لمواجهة ومواکبة التغيرات العصرية والعديدة فى کافة المجالات. وتهدف الدراسة الحالية إلى جعل التعلم الذاتى نهج ينهجه المعلمون مما يرقى بمستواهم العلمى وينعکس هذا بدوره على النشء . قد توصلت الدراسة إلى وضع تصور لبرنامج للتعلم الذاتى باستخدام الموديولات التعليمية فى تنمية بعض المفاهيم موضوع الدراسة ( حقوق الطفل، الديمقراطية، المواطنة، البيئة والصحة). وأکدت النتائج على تنمية هذه المفاهيم لدى معلمى المرحلة الابتدائية عينة الدراسة واکتسابهم السلوک الايجابى اتجاه هذه المفاهيم مما يؤکد فاعلية البرنامج، کما أثبت الدراسة تنمية أساليب التعلم الذاتى لديهم. | ||||
Keywords | ||||
لبرنامج فى التعلم الذاتى; تنمية بعض مفاهيم التربية الوطنية; معلمى المرحلة الابتدائية | ||||
Statistics Article View: 72 PDF Download: 75 |
||||