福澤諭吉の伝統批判に関する先行研究の再評価―仏教を中心に― | ||||
لوجوس | ||||
Article 7, Volume 10, Issue 10, 2016, Page 53-65 PDF (367.83 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/logos.2016.227562 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
Hassan Kassan | ||||
cairo University | ||||
Abstract | ||||
فى هذه الدراسة، يقوم الباحث بمحاولة إعادة تقييم الدراسات حول وضع الثقافة التقليدية فى الفکر التحديثي للمفکر الياباني فوکوزاوا يوکيتشي (١٨٣٩-١٩٠١) و الذي يطلق عليه "فولتير اليابان". يقوم الباحث بعرض الدراسات السابقة حول رؤية فوکوزاوا للتحديث فـي اليابان ونظرته النقدية تجاه الموروث الثقافـي الياباني. تعددت الأبحاث السابقة حول فکر فوکوزاوا التنويري فـي مجالاته المختلفة ولکن تقل وتندر الدراسات حول رؤيته حول دور الموروث الثقافـي سلبيا أأأو إيجابيا فـي التحديث باليابان. يقوم الباحث أولا بالتعريف بالأبحاث السابقة بشکل عام عن فوکوزاوا يوکيتشي، خاصة تلک الأبحاث التي تتناول بطريقة مباشرة و غير مباشرة رؤية فوکوزاوا للثقافة اليابانية التقليدية. ثم يقوم الباحث بنقد و تقييم تلک الأبحاث فـي نقاط محددة. علي سبيل المثال، نيشيتاني يؤکد ان فوکوزاوا يستهدف محو الثقافة اليابانية التقليدية بغرض تغريب المجتمع الياباني. يعارض الباحث هنا تماما فکر نيشيتاني الذي إذا کان يقصد الثقافة الشنتوية کرافد أساسي للثقافة التقليدية اليابانية، فان فوکوزاوا لم يستخدم کلمة محو فـي الحديث عن الشنتوية فـي أي من کتاباته. وإذا کان يقصد البوذية فإن فوکوزاوا کان يدافع عن البوذية ضد الاضطهاد الحکومي ، أما إذا کان نيشيتاني يقصد الکونفوشيوسية و التي يکن فوکوزاوا بالفعل العداء لها، فإن فوکوزاوا لم يصرح بشفة کلمة فـي أعماله الکاملة( ٢٢ مجلدًا) تفيد أو تشير من قريب أو بعيد بکلمات مثل "محو" أو "تدمير" للثقافة التقليدية. مثال آخر، هيکيداشي يقول أن فوکوزاوا کان متحمسا للبوذية کشکل من أشکال الهوية اليابانية وأنه دعي الي مواجهة الديانة المسيحية داخل اليابان. يختلف الباحث مع هيکيداشي فـي الآتي: بالفعل هناک مقارنة شهيرة لفوکوزاوا ببن المسيحية والبوذية ولکن مقارنته تمحورت حول مطلق أو حتمية المعتقدات، ولم يدعُ مطلقا لمواجهة المسيحية کما يقول هيکيداشي، بل إن فوکوزاوا نفسه کان يعلم أولاده الأخلاق مستخدما کتاب "دروس يومية" الذي يحتوي على تعاليم ومصطلحات مسيحية. أخيراً، يقوم الباحث بصياغة تصوره الأصيل لوضعية الثقافة التقليدية فـي فکر فوکوزاوا التنويري ؛ وذلک من خلال دراسة شاملة للأعمال الکاملة لفوکوزاوا. توصل الباحث إلي نتيجة أن فوکوزاوا لا يعتقد فـي البوذية ولا يقدس الکونفوشيوسية ولکنه أيضا لا يحتقرهما أو يريد محوهما فهما من أهم روافد الثقافة اليابانية التقليدية. يري الباحث –کذلک - أن فوکوزاوا ينظر ليس فقط للثقافة التقليدية بل أيضا للثقافة الحديثة نظرة نسبية، حيث يعتمد کما يقول في کتابه " ملخص نظرية الحضارة" علي ثلاثة أنواع من المقاييس،"الزمن والمکان والظرف"، فـي حکمه علي شتي أنواع المعرفة والفصل فـي أهميتها و جدواها. فقد يکون المکان غير مناسب للبوذية و الزمن غير ملائم للکونفوشيوسية و الظرف غير قائم للشنتوية، و لکن قد يتبدل الظرف و يتغير الزمن فتتبدل الأهمية و الأولوية. | ||||
Keywords | ||||
فوکوزا يوکيتشى; الثقافة اليابانية التقليدية; الشنتوية; البوذية; الکونفوشيوسية; التنوير; التحديث; التغريب | ||||
Statistics Article View: 165 PDF Download: 120 |
||||