العلاقة بين ممارسة النشاط المدرسي وتنمية المسئولية الاجتماعية لطلاب المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة القاهرة للخدمة الاجتماعية | ||||
Volume 30, Issue 1, November 2018, Page 1-34 PDF (864.48 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/cjsw.2018.227932 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد بدر صابر علي | ||||
كلية الخدمة الاجتماعية جامعة اسيوط | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة إلى تحديد دور ممارسة الأنشطة المدرسية داخل المدرسة في تنمية المسئولية الاجتماعية للطلاب، باستخدام المسح الاجتماعي الشامل لطلاب الصف الثالث الإعدادى بمدرسة السلام الإعدادية وعددهم (112) طالب وطالبة، مستهدفة تحديد أهم الأنشطة التى تمارس في المدرسة، ودور ممارسة النشاط المدرسي في تنمية المسئولية الذاتية والجماعية والوطنية لطلاب الصف الثالث الإعدادي، وتوصلت نتائج الدراسة إلي أن أهم الأنشطة التى يشارك فيها الطلاب في المدرسة هي حضور الندوات واللقاءات العلمية، والمسابقات والألعاب الرياضية، وأكدت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ذات مستوي معنوية (0.05%) بين ممارسة النشاط المدرسي وتنمية المسئولية الذاتية، ووجود علاقة ذات مستوي معنوية (0.05%) بين ممارسة النشاط المدرسي وتنمية المسئولية الجماعية، ووجود علاقة ذات مستوي معنوية (0.01%) بين ممارسة النشاط المدرسي وتنمية المسئولية الوطنية، كما توصلت نتائج الدراسة إلى تصور مقترح من منظور تنظيم المجتمع في تفعيل دور الأنشطة المدرسية في تنمية المسئولية الاجتماعية للطلاب. | ||||
Keywords | ||||
النشاط المدرسي; المسئولية الاجتماعية | ||||
Statistics Article View: 422 PDF Download: 256 |
||||