استخدام إستراتيجية النمذجة في تنمية مهارات القراءة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين باللغة الروسية | ||||
مجلة سوهاج لشباب الباحثين | ||||
Volume 2, Issue 4, 2022, Page 1-15 PDF (704.23 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjyr.2022.227998 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبدالله محمد داود محمد حاج 1; حسن عمران2; أحمد رشوان2; عبدالوهاب عامر2 | ||||
1كلية التربية بزبيد، جامعة الحديدة ، اليمن | ||||
2قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة أسيوط ، أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى استخدام إستراتيجية النمذجة، وقياس أثرها في تنمية مهارات القراءة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين باللغة الروسية، حيث تكونت مجموعة البحث من 13 طالبًا وطالبةً، وهم مجموع طلبة الوفد الروسي من جامعة بيتاجورسك الروسية إلى جامعة أسيوط، وبتطبيق أدوات البحث المتمثلة في: قائمة مهارات القراءة لدى الناطقين باللغة الروسية، دليل المعلم، كراسة الأنشطة والتدريبات، اختبار مهارات القراءة، بطاقة ملاحظة مهارات القراءة، تم التوصل إلى النتائج، ومن ثم تفسيرها وتحليلها، وأسفرت النتائج عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي لكل من الاختبار وبطاقة الملاحظة، لصالح التطبيق البعدي، ومن ثم تقديم التوصيات والمقترحات ذات الصلة بنتائج البحث. | ||||
Keywords | ||||
إستراتيجية النمذجة; مهارات القراءة; متعلمو اللغة العربية الناطقون باللغة الروسية | ||||
Statistics Article View: 364 PDF Download: 242 |
||||