استخدام النظرية اللغوية العربية في تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى دارسي العربية الناطقين بلغات أخرى في المستوى المتوسط | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 11, Volume 32, Issue 126, April 2021, Page 375-404 PDF (646.7 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2021.228031 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هالة انور محمد | ||||
المدرس المساعد بقسم المناهج وطرق تدريس اللغة العربية | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي تنمية مهارات الفهم الاستماعي الأکثر مناسبة لدارسي العربية الناطقين بلغات أخرى في المستوى المتوسط، وذلک باستخدام النظرية اللغوية العربية، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بمهارات الفهم الاستماعي، کما تم إعداد اختبار في مهارات الفهم الاستماعي، وقد تم تطبيق الاختبار قبليًّا على مجموعة البحث والتي تکونت من (12) دارسًا ودارسة من دارسي العربية الناطقين بلغات أخرى في المستوى المتوسط، وتم التدريس لهذه المجموعة باستخدام النظرية اللغوية العربية، ثم تطبيق الاختبار بعديًّا على هذه المجموعة، وقد توصل البحث إلى فاعلية استخدام النظرية اللغوية العربية في تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى دارسي العربية الناطقين بلغات أخرى في المستوى المتوسط. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: النظرية اللغوية العربية; الفهم الاستماعي; الناطقون بلغات أخرى | ||||
Statistics Article View: 89 PDF Download: 173 |
||||