أثر تطبيق عناصر نموذج لجنة المنظمات الراعية (COSO) على فاعلية أنظمة الرقابة الداخلية فى مديريات التربية والتعليم فى الأردن | ||||
المجلة العلمية لکلية التجارة (أسيوط) | ||||
Volume 39, Issue 66 - Serial Number 1, June 2019, Page 7-40 PDF (1.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjcf.2019.228212 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أسماء جميل قطمش* | ||||
قسم المحاسبة، عمان، الأردن | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر تطبيق عناصر نموذج (COSO) على فاعلية أنظمة الرقابة الداخلية في مديريات التربية والتعليم في الأردن. ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بتطوير استبانة وتم تطبيقها على جميع موظفى الرقابة الداخلية ضمن مجتمع الدراسة والمكون من مركز وزارة التربية والتعليم وجميع مديرياتها في المملكة، والبالغ عددها (42) مديرية، حيث تم توزيع (123) استبانة، وقد تم استبعاد (33) استبانة (13) منها لعدم صلاحيتها للتحليل الإحصائى و(20) استبانة استبعدت كعينة استطلاعية، وبالتالي يكون عدد الاستبانات الصالحة للتحليل (90) استبانة وتم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية الوصفية ومعاملات الاتساق الداخلي ومعاملات الارتباط وتحليل الانحدار البسيط والمتعدد. توصلت نتائج الدراسة إلى وجود أثر ذى دلالة إحصائية للمتغيرات المستقلة والمتمثلة بعناصر نموذج (COSO) مجتمعة على المتغير التابع المتمثل بفاعلية أنظمة الرقابة الداخلية بنسبة تأثير(82%). كما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود أثر ذى دلالة إحصائية للمتغيرات المستقلة المتمثلة بعناصر نموذج (COSO) منفردة على فاعلية أنظمة الرقابة الداخلية. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة أوصت بعدة توصيات: ضرورة تسليط الضوء بشكل أكبر على عناصر الرقابة الداخلية وفق نموذج (COSO) وأثرها على فاعلية أنظمة الرقابة الداخلية، وعمل توعية إلى أهميتها لمساندة الإدارة في ضبط آلية العمل مما ينعكس على الآداء واستغلال الموارد بشكل أفضل، وأوصت أيضاً إلى ضرورة التأكيد على استقلالية أقسام الرقابة الداخلية وفق الهياكل التنظيمية مما يدعم فاعلية أنظمة الرقابة الداخلية. | ||||
Keywords | ||||
أنظمة الرقابة الداخلية; عناصر نموذج (COSO); الفاعلية | ||||
Statistics Article View: 395 PDF Download: 182 |
||||