أثر استخدام المدخل الوظيفي في علاج صعوبات تعلم الکتابة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Article 10, Volume 38, Issue 38, April 2022, Page 411-428 PDF (638.42 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2022.86281.1149 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سارة سمير عبد الفتاح بندق 1; محمد محمد سالم2; خلف حسن محمد حسين3 | ||||
1کلية التربية - جامعة بورسعيد | ||||
2کلية التربية _ جامعه بورسعيد | ||||
3کلية التربية _ جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تدريس مهارة الکتابة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي باستخدام المدخل الوظيفي؛ وذلک لعلاج صعوبات تعلم الکتابة وتکونت عينة الدراسة من (30) تلميذًا من تلاميذ الصف الأول الإعدادي، بمدرسة بورسعيد الإعدادية بنين، ومدرسة القناة الإعدادية بنين مقسمين إلى مجموعتين متساويتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: اختبار الذکاء المصور لأحمد زکي صالح، اختبار تشخيص صعوبات تعلم الکتابة، والبرنامج باستخدام المدخل الوظيفي (إعداد الباحثة). وتوصل البحث إلى النتائج التالية: - يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية التي درست باستخدام المدخل الوظيفي، والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في التطبيق البعدي لاختبار الکتابة بالنسبة لمهارات (الشکل- المضمون) لصالح درجات المجموعة التجريبية" - يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية التي درست باستخدام المدخل الوظيفي، والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في التطبيق البعدي لاختبار الکتابة بالنسبة لمهارات (الشکل- المضمون) لصالح درجات المجموعة التجريبية" | ||||
Keywords | ||||
صعوبات تعلم الکتابة; المدخل الوظيفي; تلاميذ الصف الاول الاعدادي | ||||
Statistics Article View: 105 PDF Download: 191 |
||||