أثر استخدام المدخل الوظيفي في علاج صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Article 9, Volume 38, Issue 38, April 2022, Page 393-410 PDF (609.92 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2022.86282.1150 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سارة سمير عبد الفتاح بندق 1; محمد محمد سالم2; خلف حسن محمد حسين3 | ||||
1کلية التربية - جامعة بورسعيد | ||||
2کلية التربية _ جامعه بورسعيد | ||||
3کلية التربية _ جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تدريس مهارات القراءة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي باستخدام المدخل الوظيفي؛ وذلک لعلاج صعوبات تعلم القراءة، وتکونت عينة الدراسة من (60) تلميذًا من تلاميذ الصف الأول الإعدادي، بمدرسة بورسعيد الإعدادية بنين، ومدرسة القناة الإعدادية بنين مقسمين إلى مجموعتين متساويتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: اختبار الذکاء المصور لأحمد زکي صالح، اختبار تشخيص صعوبات تعلم القراءة، والبرنامج باستخدام المدخل الوظيفي (إعداد الباحثة). وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية التي درست باستخدام المدخل الوظيفي، والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في التطبيق البعدي لاختبار القراءة بالنسبة لمهارات الفهم (المباشر، الاستنتاجي، الناقد، التذوقي) لصالح درجات المجموعة التجريبية" يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية التي درست باستخدام المدخل الوظيفي، والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في التطبيق البعدي لاختبار القراءة بالنسبة لمهارات الفهم (المباشر، الاستنتاجي، الناقد، التذوقي) لصالح درجات المجموعة التجريبية" | ||||
Keywords | ||||
صعوبات تعلم القراءة; المدخل الوظيفي; تلاميذ الصف الاول الاعدادي | ||||
Statistics Article View: 115 PDF Download: 237 |
||||