فاعلية برنامج قائم على نمـــــوذج أبعـــاد التعلـــم في تنمية مهارات تحليل النص الأدبي لدى طـــــلاب الصـــــف الأول الثانوي | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Article 12, Volume 38, Issue 38, April 2022, Page 446-462 PDF (896.19 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2022.116828.1180 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
شيماء الزيني 1; محمد محمد سالم2; خلف حسن محمد حسين3; کريستين زاهر4 | ||||
1کلية التربية | ||||
2کلية التربية _ جامعه بورسعيد | ||||
3کلية التربية _ جامعة بورسعيد | ||||
4کلية التربية - جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى بناء برنامج قائم على أبعاد التعلم في تنمية مهارات تحليل النص الأدبي لدى طلاب الصف الأول الثانوي ولتحقيق هذا الهدف أعدَّت الباحثة أداة البحث والمواد التعليمية الآتية: أولًا: أداة البحث - اختبار لقياس مهارات تحليل النص الأدبي لدى طلاب الصف الأول الثانوي. ثانيًا: مواد البحث التعليمية: - قائمة بمهارات تحليل النص الأدبي. - دليل المعلم. - أوراق عمل (بأسلوب ورش العمل) وقد توصل البحث الحالي إلى النتائج الآتية: -أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق توجد فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى دلالة 0.05) بيــــــن متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي في مهارات تحليل النص الأدبي لصالح الأداء البعدي، مما يؤکد أن نموذج أبعاد التعلم له أثرًا إيجابيًا في تنمية مهارات تحليل النص الأدبي. -توصي الدراسة باستخدام النموذج في تنمية مهارات اللغة العربية المختلفة کفهم القرا ئي والکتابة کما يجب على معلمي اللغة العربية مراعاة تخطيط الدروس وفقًا لنموذج أبعاد التعلم بالإضافة إلى الاستراتيجيات الحديثة القائمة على فاعلية المتعلم خلال الموقف التعليمي. - توصي الدراسة بإعادة تنظيم محتوى وأنشطة کتب اللغة العربية وتضمين مهام تعليمية لتنمية العادات العقلية لدى طلاب الصف الأول الثانوي. | ||||
Keywords | ||||
أبعاد التعلم; مهارات تحليل النص الأدبي; تحليل النص | ||||
Statistics Article View: 101 PDF Download: 129 |
||||