فعالية بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية الذکاء الوجداني لدي طلاب کلية علوم الرياضة والنشاط البدني | ||||
المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة حلوان | ||||
Article 14, Volume 94, Issue 3, January 2022, Page 404-426 PDF (912.59 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsbsh.2022.124009.2067 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد يوسف حجاج اسماعيل 1; عبد الله بن عبد الرحمن السليمي2 | ||||
1کلية التربية الرياضية للبنين جامعة حلوان کلية علوم الرياضة والنشاط البدني جامعة الملک سعود | ||||
2کلية علوم الرياضة والنشاط البدني جامعة الملک سعود | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى استقصاء فعالية بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية الذکاء الوجداني لدي طلاب کلية علوم الرياضة والنشاط البدني ، وقد تکونت عينة الدراسة من (60) طالبا تم توزيعهم إلي کل من المجموعة التجريبية (30) طالب ، والمجموعة الضابطة (30) طالب ، وتم تحقيق التکافؤ بين المجموعتين التجريبية والضابطة في العمر الزمني والذکاء الوجداني ، کما تم بناء برنامج قائم على بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة لتنمية الذکاء الوجدانى وخفض العبء المعرفي ، حيث تم تدريب الطلاب فى المجموعة التجريبية على هذا البرنامج خلال 24 جلسة بمقدار ساعة ونصف فى کل جلسة . وللتحقق من مدي فعالية البرنامج تم استخدام مقياس الذکاء الوجداني. کشفت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج القائم على بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة فى تنمية الذکاء الوجدانى ، ومن أهم الأستراتيجيات کانت استراتيجية الأسئلة الذاتية وتعني الحديث الذاتي حيث يجب توجيه اهتمام وانتباه الطلاب لحديثهم الداخلي، حتى يدرکوا أثر هذا الحديث على مشاعرهم وسلوکياتهم. وبالنسبة لاستراتيجية تدريس الأقران نجد أنها تتيح الفرصة لکل طالب لتمثيل الآخر والتفکير في تفکيره، کما أنها تنمى التعاطف بين الطلاب، وتزيد من نمو المهارات الاجتماعية، وتعمل على تنمية العلاقات بين الاشخاص، وتزيد من الثقة بالنفس. | ||||
Keywords | ||||
وراء المعرفة; الذکاء; الوجداني | ||||
Statistics Article View: 151 PDF Download: 321 |
||||