التدريس المعماري في مواجهه جائحه کرونا تقييم لانماط التدريس التقليدية والمستحدثة لتدريس ماده التصميم المعماري للوصول لنمط التدريس الانسب | ||||
ERJ. Engineering Research Journal | ||||
Article 10, Volume 45, Issue 2, April 2022, Page 249-260 PDF (1.57 MB) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/erjm.2022.96066.1113 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
Heba M Ali | ||||
DEPARTMENT OF ARCHITECTURE AND BUILDING TECHNOLOGY, MODERN ACADEMY FOR ENGINEERING AND TECHNOLOGY, EGYPT | ||||
Abstract | ||||
التدريس خارج نطاق الجامعه اصبح من اهم التوجهات العالميه والمحليه وذلک لتقليل التجمعات داخل المؤسسات التعليميه المختلفه لمواجهه جائحه الکورونا (کوفيد19).لذلک تهتم الورقه البحثيه بتحليل ماهيه التدريس المعماري وتنوعه قبل واثناء الجائحه ومدي ملائمته لتدريس ماده تخصصيه بقسم العماره وهي ماده التصميم المعماري لما لها من متطلبات خاصه في تدريسها ،حيث قامت الباحثه بتدريسها بفصول تدريسيه مختلفه بانماط تدريسيه مختلفه بما يؤهل الدراسه البحثيه ان تکون واقعيه، الي جانب ادراک تاثير الجوده التعليميه المستهدفه وتفاعل اطراف العمليه التعليميه من طلاب واعضاء هيئه تدريس بتلک الانماط المختلفه . وذلک من خلال اتباع المنهج الاستدلالي للوصول لاطار متکامل عن الموضوع البحثي ويليه استخدام المنهجين التطبيقي والوصفي لتحقيق الدراسه التطبيقيه من خلال الاستعانه باحد طرق القياس البحثيه وهي الاستبانه لاطراف العمليه التعليميه من طلاب واعضاء هيئه التدريس المتاثرون بالانماط التدريسيه المباشره بالجامعه وما يمکن تسميته بالتدريس التفاعلي، او الغير مباشره وهو الالکتروني وما يمکن تسميته بالتدريس عن بعد والتدريس الهجين والتي تتناولهم الدراسه البحثيه بالتفصيل بهدف الوصول الي خطه عملAction Plan تتناول النمط التدريسي الملائم لماده التصميم المعماري تبعا للمجريات الحاليه اعتماداعلي مصفوفه ادوات تنفيذيه tool kit لتقييم الوضع الراهن واليات التطبيق لضمان نجاح العمليه التعليميه المستهدفه واوصي البحث بالتوسع في تطوير انماط التدريس بما يناسب التقنيات الحديثه واحتياجات المواد المعماريه وتطوير متلطبات الجوده لتناسب ذلک. | ||||
Keywords | ||||
التصميم المعماري; طرق التدريس; التدريس المعماري; العمليه التعليميه | ||||
Statistics Article View: 116 PDF Download: 123 |
||||