بناء اختبار تشخيصي محکيِّ المرجع لقياس المهارات الرياضية لدى طالبات الصف الأول ثانوي بمنطقة المدينة المنورة. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Article 13, Volume 29, Issue 4 - Serial Number 2, October 2021, Page 429-523 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2021.228751 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ/ ساره بنت سعد العوفي | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث: هدف البحث إلى بناء اختبار محکيِّ المرجع لقياس المهارات الرياضية لدى طالبات الصف الأول الثانوي بمنطقة المدينة المنورة، باستخدام نموذج راش. ولتحقيق هدف البحث بُني اختبار تشخيص المهارات الرياضية المکوّن من (٣٠) مفردة اختبارية، وتکوّنت عينة البحث من (٣٥٤) طالبة، ممن يدرسن في الصف الأول الثانوي. وفي ضوء تساؤلات البحث وأهدافه، اعتمدت الباحثة على المنهج السيکومتري، واُستخدم برنامج (BIGSTEPS)؛ لتحليل المفردات الاختبارية وفقًا لنموذج راش. وأشارت نتائج البحث إلى تشبّع مفردات اختبار المهارات الرياضية على ثلاثة عوامل: (المعرفة المفاهيمية والإجرائية، والمراقبة وتوظيف الاستراتيجيات الرياضية، والاستقراء والاستدلال الرياضي). کما أشارت النتائج إلى مطابقة استجابات طالبات الصف الأول الثانوي على جميع المفردات الاختبارية باستخدام نموذج راش، حيث کانت جميع فقرات الاختبار في صورته النهائية ضمن حدود المطابقة بالنسبة لمؤشري متوسطات المربعات الداخلية والخارجية، کما تم حذف استجابات (٤٧) طالبة بسبب عدم مطابقتهم لنموذج راش، وبذلک أصبحت العينة (٣٠٧)، وبلغ مُعَامِل ثبات الاختبار باستخدام معادلة کودر – ريتشاردسون (٩٢٦,٠)، کما أن مُعَامِل ثبات ألفا کرونباخ للاختبار بلغ (٩٢٦,٠)، وتم التأکد من تمتّع الاختبار بمظاهر متعددة من الصدق والثبات. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: الاختبارات التشخيصية; الاختبارات محکية المرجع; المهارات الرياضية; الاختبارات التحصيلية; نموذج راش; القياس والتقويم | ||||
Statistics Article View: 446 |
||||