فاعلية برنامج مقترح قائم على الإنفوجرافيک لتزويد الطلاب ذوي الإعاقة السمعية بمهارات التمثيل المسرحي "دراسة شبه تجريبية " | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Article 11, Volume 8, Issue 43, November 2022, Page 481-518 PDF (1.1 MB) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2022.120109.1595 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ندا عبد القادر 1; محمد زين2; ايمان عاشور3 | ||||
1جامعة المنيا، کلية التربية النوعية ،قسم الإعلام التربوي | ||||
2عميد کلية الإعلام جامعة بني سويف سابقا وعميد المعهد العالي لتکنولوجيا الإعلام بالمنيا الجديدة | ||||
3استاذ مساعد بقسم الإعلام التربوي کلية التربية النوعية جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلي الکشف عن مدي فاعلية برنامج مقترح قائم علي الإنفوجرافيک لإکساب الطلاب ذوي الإعاقة السمعية مهارات التمثيل المسرحي ولتحقيق أهداف البحث تم اتباع المنهج الوصفي للإطلاع على الدارسات والبحوث السابقة، والمنهج شبه التجريبي لقياس أثر المتغيرات المستقلة على المتغيرات التابعة، وتکونت عينة البحث التجربية من مجموعة من الطلاب من مدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بالمنيا قوامها(26)مفردة کما تمثلت أدوات البحث في(البرنامج المقترح، اختبارتحصيلي للجانب المعرفي لمهاارت التمثيل المسرحي، وبطاقة مُلاحظة لمهاارت التمثيل المسرحي) حيث تم تصميم البرنامج يحتوي علي ماهية المسرح، کيف يتم بناء مسرحية، مهارات صناعة الشخصية، مهارات الحرکة، أوضاع الممثل علي المسرح ومدلولاتها، کيفية عمل مسرحة المناهج حيث تم تصميمها في شکل دروس وقد طُبقت أدوات القياس قبل التعلم وبعده، وخلصت أهم النتائج إلي فاعلية البرنامج المقترح القائم علي الإنفوجرافيک لإکساب الطلاب ذوي الإعاقة السمعية مهارات التمثيل المسرحي وأنه لا توجد فروق دالة إحصائياً بين الذکور والإناث في رتب الدرجات في کلاً من الجانب المعرفي والجانب المهاري لمهارات التمثيل المسرحي. | ||||
Keywords | ||||
فاعلية; الإنفوجرافيک; مهارات التمثيل المسرحي; ذوي الإعاقة السمعية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 241 PDF Download: 309 |
||||