فاعلية استراتيجيات نظرية تريز "TRIZ" في تنمية الترابطات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة کلية التربية بالعريش | ||||
Article 7, Volume 10, Issue 30, April 2022, Page 229-251 PDF (3.94 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/foej.2021.71175.1023 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نبيل صلاح المصيلحي جاد1; محمد عبد المنعم شحاتة2; نانسي جعفر 3 | ||||
1قسم المناهج وطرق التدريس،کلية التربية،جامعة العريش، العريش، مصر | ||||
2قسم المناهج وطرق التدريس،کلية التربية، جامعة العريش. | ||||
3قسم المناهج وطرق التدريس- کلية التربية-جامعة العريش | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية استراتيجيات نظرية تريز "TRIZ" في تنمية الترابطات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. وللتحقق من ذلک استخدمت الباحثة الأدوات التالية: قائمة مهارات الترابطات الرياضية، کتاب التلميذ المعاد صياغته ودليل المعلم المعد وفق استراتيجيات نظرية تريز وأدوات القياس: اختبار الترابطات الرياضية. وقد توصلت الدراسة: فاعلية البرنامج القائم على نظرية تريز في تنمية الترابطات الرياضية ککل ومهاراتها (إدراک العلاقة بين الأفکار الرياضية السابقة والأفکار الرياضية الحالية، إدراک ترابط الأفکار الرياضية لفروع الرياضيات المختلفة، إدراک الترابطات بين الرياضيات والمجالات الأخرى). Abstract This study aimed at developing mathematical connections for primary school pupils with strategies based TRIZ theory. To verify it Researcher used the following tools: Mathematical connections skill list, designing Student book and its Teacher's guide based on TRIZ theory strategies, It also represents its' measurement tool: Mathematical connections test. The effectiveness of the program based TRIZ theory in developing mathematical connections as whole and its skills (connect the mathematical knowledge by procedural knowledge, Recognize the connection between different topics in mathematics, Connect between mathematics and another knowledge). | ||||
Keywords | ||||
الحل الإبداعي للمشکلات; تريز; الترابطات الرياضية; الرياضيات; المرحلة الإبتدائية | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 347 PDF Download: 193 |
||||