فعالية برنامج تقييم المهارات الاجتماعية واللغوية (ASSAP) في تنمية التوافق الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد | ||||
مجلة کلية التربية بالعريش | ||||
Article 8, Volume 10, Issue 30, April 2022, Page 253-294 PDF (6.07 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/foej.2021.73014.1034 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عادل عبدالله محمد محمد1; هاله محمد الشريف الشريف2; هشام عبد العليم محمد محمد 3 | ||||
1العميد السابق لکلية علوم ذوي الاعاقة والتأهيل جامعة الزقازيق | ||||
2مدرس علم النفس التربوي بکلية التربية جامعة العريش | ||||
3جامعة العريش. کلية التربية. قسم التربية الخاصة | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث باللغة العربية: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف فعالية برنامج تقييم المهارات الاجتماعية واللغوية لمارک ساندبرج في تنمية التوافق الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد، وذلک علي عينة قوامها خمسة أطفال من ذوي اضطراب التوحد في عمر أربعة أعوام، استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي لمناسبته لاجراءات الدراسة و تمثلت أدوات الدراسة الأساسية في برنامج تقييم المهارات الاجتماعية واللغوية ترجمة الباحث، مقياس التوافق الاجتماعي لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد إعداد الباحث . توصلت نتائج الدراسة إلى فعالية برنامج تقييم المهارات الاجتماعية واللغوية لمارک ساندبرج في تنمية التوافق الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد. ملخص البحث باللغة الإنجليزية: The present study aimed to identify the effectiveness of (ASSAP) of Mark Sandberg, in developing social consensus in children with autism, based on a sample of five children with autism disorder at the age of four years, the researcher used the experimental method for his suitability of the study procedures and the main study tools were in the (ASSAP) researcher translation, social consensus scale for children with autism Prepared by the researcher. The results of the study reached the effectiveness of the A language and Social Skills Assessment Program” ASSAP” of Mark Sandberg in developing social consensus in children with autism. | ||||
Keywords | ||||
المهارات الاجتماعية; التوافق الاجتماعي; اضطراب التوحد | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 307 PDF Download: 383 |
||||