أثر برنامج لتعديل السلوک قائم على التعزيز الإيجابي لخفض حدة اضطراب العناد الشارد (ODD) لدى أطفال متلازمة داون القابلين للتعلم | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 2, Volume 44, Issue 4, October 2020, Page 99-168 PDF (898.75 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/fthj.2020.229161 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
غادة عبد السلام | ||||
قسم العلوم النفسية کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة الإسکندرية | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالى الکشف عن أثر برنامج لتعديل السلوک قائم على التعزيز الإيجابي لخفض حدة اضطراب العناد الشارد (ODD) لدى أطفال متلازمة داون القابلين للتعلم، تکونت عينة الدراسة من (20) طفلاً من الأطفال ذوي متلازمة داون القابلين للتعلم، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبة وضابطة کل مجموعة (10) أطفال، ممن تم تشخيص اضطراب التغذية الاجتنابي المقيد ممن تراوحت أعمارهم بين (5-7)، حيث تراوح المدي العمري بالشهور بين (60) شهراً إلي (84) شهراً بمتوسط قدره (72.3) شهراً وانحراف معياري قدره(1.30)، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية: مقياس المصفوفات المتتابعة الملونة. إعداد جون رافن لقياس الذکاء للأطفال، مقياس تشخيص العناد الشارد إعداد مجدي الدسوقي (2015)، برنامج لتعديل السلوک قائم على التعزيز الإيجابي. إعداد (الباحثة)، وأسفرت نتائج البحث عن: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس اضطرابات العناد الشارد وأبعاده لدى أطفال متلازمة داون القابلين للتعلم لصالح القياس البعدي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعى علي مقياس اضطرابات العناد الشارد وأبعاده لدى أطفال متلازمة داون القابلين للتعلم، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة علي مقياس اضطرابات العناد الشارد وأبعاده في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
أطفال متلازمة داون القابلين للتعلم; اضطراب العناد الشارد(ODD); تعديل السلوک; التعزيز الإيجابي | ||||
Statistics Article View: 327 PDF Download: 401 |
||||