فاعّلية برنامج تدريبى قائم علي مهارة التقويم الذاتي لتنمية الطفو الأکاديمي لدى طلبة الدبلوم المهني شعبة التربية الخاصةThe effectiveness of a training Program based on the skill of self-evaluation for the development of academic buoyancy among students of the vocational diploma in special education | ||||
مجلة دراسات تربوية واجتماعية | ||||
Article 2, Volume 28, Issue 1.1, January 2022, Page 197-246 PDF (4.36 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsu.2022.229184 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فاطمة محمود الزيات | ||||
أستاذ مساعد علم النفس التربوى - کلية التربية بدمياط - جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تعّرف فاعّلية برنامج تدريبي قائم على مهارة التقويم الذاتي لتنمية الطفو الأکاديمي لدى طلبة الدبلوم المهني شُعّبة تربية خاصة،وتکونت عينة البحث من ستين ( 60 )طالب وطالبة من طلبة الدبلوم المهني شُعّبة التربية الخاصة تم تقسيمهم على مجموعتين أحدهما ضابطة والأخرى تجريبية ،وتکونت کل مجموعة من (30 طالب)، وصممت الباحثة أداتين: مقياس الطفو الأکاديمي، وبرنامج قائم على مُمارسة مهارة التقويم الذاتي ،وکتيب الطالب والذي يحتوي علي التکّليفات المنزلية لاستخدامها في التقويم التکّويني لجلسات البرنامج من إعداد الباحثة، وأکدت نتائج البحث على أنه توجد فاعّلية للبرنامج القائم على مهارة التقويم الذاتي في تنمية الطفو الأکاديمي لدى الطلبة الدبلوم المهني شُعّبة تربية خاصة والتي اتضحت من وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في القياس البعّدي على مقياس الطفو الأکاديمي في اتجاه المجموعة التجريبية،،وأنه لاتوجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات التطبيقين البعدي والتتبعي على مقياس الطفو الأکاديمي ، وأوصى البحث بضروة تنمية المفاهيم الايجابية کالطفو الأکاديمية في مراحل التعليم المختلفة لمُساعدتها للطلاب في مواجهة الضغوط الأکاديمية اليومية. This research aimed at investigating the effectiveness of a program based on skill of self-evaluation to developacademic buoyancy of students who were registered forthe vocational diploma in special education. The Participants included 60 students They were divided into two basic groups (one control and the other experimental) , thirty students each, the researcher designed 2tools :a scale of academic buoyancy and a program based on practice of skill of self-evaluation, The results of research assured that the effectiveness of the training program based on self-evaluation for the experimental group by using academic buoyancy scale. | ||||
Keywords | ||||
مهارة التقويم الذاتي - الطفو الأکاديمي; طلبة الدبلوم المهني شعبة التربية الخاصة skill of self; evaluation - academic buoyancy - students of the vocational diploma in special education | ||||
Statistics Article View: 150 PDF Download: 1,725 |
||||