مدى تضمين مقرر التقنية الرقمية للمرحلة الثانوية في المملکة العربية السعودية للکفايات الرقمية في الإطار الأوروبي DigComp 2.0 | ||||
مجلة کلية التربية بالمنصورة | ||||
Article 6, Volume 117, Issue 1, January 2022, Page 22-43 PDF (542.47 K) | ||||
Document Type: مقالات أدبیة وتربویة | ||||
DOI: 10.21608/maed.2022.229338 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إلهام عبدالکريم السعدون* | ||||
Abstract | ||||
الملخص: هدفت الدراسة إلى تحليل محتوى مقرر التقنية الرقمية (نظام المسارات) للسنة الأولى المشترکة للمرحلة الثانوية في المملکة العربية السعودية للکفايات الرقمية ضمن إطار الکفايات الأوروبي DigComp < /em> 2.0. والتي تشمل إحدى وعشرون کفاية في خمسة مجالات هي: ثقافة المعلومات والبيانات، التواصل والتعاون، إنشاء المحتوى الرقمي، السلامة، وحل المشکلات. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي وتحديدًا تم استخدام أسلوب تحليل المحتوى النوعي. تم الاعتماد على الکفايات الرقمية في الإطار الأوروبي لبناء بطاقة تحليل المحتوى لحصر المحتوى کميا کما تم الاعتماد على شبکة التقييم الذاتي لهذه الکفايات لتحديد المستوى النوعي للتضمين. توصلت النتائج إلى أن مقرر التقنية الرقمية قد تضمن محتوى يدعم تطوير الکفايات في المجالات الثلاث الأولى لدى الطلاب بالمستوى الأول وهو الأساسي بينما تم تضمين المحتوى الذي يدعم الکفايات في بعدي السلامة وحل المشکلات بالمستوى المتوسط. تضمنت الدراسة عددا من التوصيات والدراسات المستقبلية. الکلمات الرئيسية: الکفاية الرقمية؛ ثقافة المعلومات والبيانات، الإطار الأوروبي، التعليم الثانوي، مقرر التقنية الرقمية. Abstract: This study aimed to analyze the content of the digital technology curricula for the first year of the secondary schools within the European digital competence framework (DigComp). The five competencies are: information and data literacy, communication and collaboration, digital content creation, safety, and problem solving. The descriptive analytical method, specifically the qualitative content analysis approach, was used. The digital competencies in the European framework were relied upon to build a content analysis card to quantify the content, and the grid of self-evaluation for these competencies was relied upon to determine the qualitative level of inclusion. The results concluded that the first three competencies were included at the first level, which is the foundation, and the safety and problem-solving competencies were included at the intermediate level. The study included a number of recommendations and suggestions for future studies. Keywords: Digital Competences, Information and Data Literacy, DigComp, Digital Technology Curricula, Secondary Schools | ||||
Keywords | ||||
مدى تضمين مقرر التقنية الرقمية للمرحلة الثانوية في المملکة العربية السعودية للکفايات الرقمية في الإطار الأوروبي DigComp 2.0 | ||||
Statistics Article View: 372 PDF Download: 540 |
||||