أثر طريقة التدريس وأسلوب عرض المادة العلمية والإيقاع الحيوي على درجة المشارکة الصفية في دروس الرياضيات لدى طلبة الصف الخامس الابتدائي بدولة الکويت | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 1, Volume 24, Issue 3, October 2015, Page 15-52 PDF (748.95 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/fthj.2015.229352 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد جاسم الهلال | ||||
کلية التربية- جامعة الکويت | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة أثر طريقة التدريس المستخدمة وأسلوب عرض المادة العلمية والتوقيت الحيوي على مشارکة طلبة الصف الخامس في المناقشات أثناء حصة الرياضيات، وعما إذا کان ذلک يؤثر في فهم المادة العلمية للرياضيات. وتکونت عينة الدراسة من (300) طالب من بين طلبة الصف الخامس بمدارس التعليم العام بدولة الکويت، وتم تطبيق الدراسة عليها مدار ثلاثة أشهر من العام الدراسي 2014/2015. حيث تم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين رئيستين الأولى تم تدريسها بالطريقة المعتادة التقليدية، والثانية بالطريقة الاستقصائية، بعد أن تم تدريب المعلمات المشارکات في التدريس على التجربة وقد تم تجميع البيانات باستخدام أربعة مقاييس: الأول والثاني تعلقا بمشارکة المتعلم في المناقشات أثناء درس الرياضيات، أما الثالث فهو خاص بتعلم مادة الرياضيات، والرابع متعلق بالإيقاع الحيوي لدى الطلبة. وقد کشفت النتائج أن درجة مشارکة الطلبة الذين درسوا بالطريقة الاستقصائية أعلى من درجة مشارکة أقرانهم الذين درسوا بالطريقة التقليدية. کما أظهرت النتائج أن عينة الطلبة من ذوي المشارکة العالية في دروس الرياضيات کانوا من الطلبة ذوي التحصيل الدراسي المرتفع وکذلک عينة الطلبة الذين يدرسون الرياضيات في بداية اليوم قد تفوقوا بشکل أکثر من عينة الطلبة الذين يدرسون الرياضيات في وسط اليوم الدراسي أونهايتة. وعلى ضوء تلک النتائج قدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات من أهمها تدريس مادة الرياضيات في الحصص الدراسية الأولى، وتدريب المعلمين في إطار خطة وبرامج التنمية المهنية لمعلمي الرياضيات على طرائق التدريس الحديثة واتباع أساليب عرض متنوعة تناسب المادة العلمية. | ||||
Statistics Article View: 140 PDF Download: 80 |
||||