دور القيادات الإدارية في تعزيز ممارسات المواطنة الرقمية لدى الإداريين في ضوء مدخل القيادة الأخلاقية (دراسة ميدانية بکلية التربية- جامعة الإسکندرية) | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 3, Volume 32, Issue 2, March 2022, Page 125-186 PDF (1.75 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2022.229364 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد جابر أحمد محمد البدوي1; فتحية أحمد عبد القادر2 | ||||
1المدرس بقسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم- کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
2المدرس بقسم أصول التربية - کلية التربية – جامعة الإسکندرية | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالى إلى الوقوف على درجة تعزيز القيادات الإدارية لممارسات المواطنة الرقمية لدى الإداريين، والدور الذي يلعبه مدخل القيادة الأخلاقية فى تعزيز القيادات الإدارية لممارسات المواطنة الرقمية لدى الإداريين بکلية التربية جامعة الإسکندرية، والتعرف على مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة التحقق من ممارسة مجالات المواطنة الرقمية بکلية التربية جامعة الإسکندرية؛ والتي قد تُعزى إلى متغير (النوع - المؤهل الدراسي - عدد سنوات الخدمة - عدد الدورات التدريبية في المجال التکنولوجي والحاسب الآلي)، ومن ثم التوصل إلى مجموعة من المقترحات الإجرائية اللازمة لتفعيل دور القيادة الأخلاقية؛ مما قد يسهم فى تعزيز ممارسات المواطنة الرقمية لدى الإداريين بکلية التربية جامعة الإسکندرية. وقد تکونت الإستبانة في صورتها النهائية من (38) عبارة موزعة على أربعة مجالات رئيسة للمواطنة الرقمية والتي تتمثل في المجالات (التثقيف والتعليم الرقمى، والمشارکة الرقمية، والأخلاقيات الرقمية، والحماية الإلکترونية)، وبلغ عدد الاستبانات الصالحة للتحليل (144) استبانة. وأشارت أهم النتائج التي توصل إليها البحث إلى: 1- أن واقع توافر ممارسة أبعاد المواطنة الرقمية من وجهة نظر السادة الإداريين بکلية التربية جامعة الإسکندرية جاء بتقدير متوسط، وحصل على نسبة مئوية بلغت (57,00%). 2- عدم وجود فروق بين متوسطات استجابات أفراد عينة البحث على ممارسات مجالات المواطنة الرقمية، تبعاً لاختلاف مُتغير النوع. 3- يوجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.05 فقط في بُعدى القانون الرقمي، الصحة والسلامة الرقمية لصالح السادة الإداريين الحاصلين على مؤهل عالٍ. 4- عدم وجود فروق بين متوسطات استجابات أفراد عينة البحث على مجالات المواطنة الرقمية، تبعاً لاختلاف مُتغير عدد سنوات الخبرة. 5- يوجد فروق بين متوسطات استجابات أفراد عينة البحث على ممارسات مجالات المواطنة الرقمية تبعاً لاختلاف مُتغير عدد الدورات التدريبية في المجال التکنولوجي والحاسب الآلي، وأن هذه الفروق لصالح حاصل على 3 دورات تدريبية. | ||||
Keywords | ||||
(المواطنة الرقمية; القيادة الأخلاقية; الإداريين بکلية التربية) | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 482 PDF Download: 413 |
||||