أثر توظيف أنموذج الفورمات (4mat) في تدريس الحديث على تنمية المفاهيم والتفکير التباعدي لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية. | ||||
مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس | ||||
Article 1, Volume 250, Issue 250, April 2021, Page 12-61 PDF (544.25 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjat.2021.229420 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مؤمنة شباب المطيري* | ||||
کلية التربية – جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية - المملکة العربي السعودية | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث: هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر توظيف انموذج الفورمات (4MAT) في تدريس الحديث على تنمية المفاهيم والتفکير التباعدي لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية، وقد تکونت عينة البحث من (42) طالبة من طالبات الصف الثالث المتوسط، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين: تجريبية (20) وضابطة (22) طالبة؛ وقد درست المجموعة التجريبية باستخدام أنموذج الفورمات (4MAT)، في حين درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، وتم استخدام منهج البحث الوصفي والتجريبي لتحقيق أهداف البحث وإعداد أدواته، التي تمثلت في: اختبار مفاهيم ، واختبار التفکير التباعدي. وقد أوضحت نتائج البحث وجود فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوي (0,05) في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم، واختبار التفکير التباعدي لصالح طالبات المجموعة التجريبية، کما أظهرت النتائج أن حجم تأثير توظيف أنموذج الفورمات (4MAT) کبير في تنمية المفاهيم والتفکير التباعدي، وقد انتهى البحث بتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات التي ترتبط بتصميم وحدات دراسية وفق انموذج الفورمات، واستخدامها في بيئة التعلم والتدريب في مقررات العلوم الشرعية عامة والحديث منها بخاصة. | ||||
Keywords | ||||
انموذج الفورمات; المفاهيم; التفکير التباعدي; مقرر الحديث الشريف | ||||
Statistics Article View: 128 PDF Download: 610 |
||||