برنامج مقترح في العلوم مصمم فى ضوء احتياجات تلميذات مدارس الفصل الواحد وقائم على التعليم الترفيهى لتنمية الاستيعاب المفاهيمى وجودة الحياة لديهن | ||||
مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس | ||||
Article 1, Volume 252, Issue 252, October 2021, Page 12-69 PDF (1.24 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjat.2021.229431 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
الزهراء خليل أبو بکر ، أماني عبد الشکور خليل، عبدالمجيد* | ||||
قسم المناهج وطرق تدريس العلوم بکلية التربية – جامعة المنيا /قسم المناهج وطرق تدريس العلوم بکلية التربية – جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف هذا البحث إلى تعرف فاعلية برنامج مقترح في العلوم مصمم فى ضوء احتياجات تلميذات الفصل الواحد وقائم على التعليم الترفيهى لتنمية الاستيعاب المفاهيمى وجودة الحياة لديهن، ولتحقيق هدف البحث تم تقصى احتياجات التلميذات، والتى تمثلت فى: (اختيار الغذاء الصحى المتوازن، وطرق حفظ الأطعمة، والنظافة الشخصية، وأمراض المناعة) وإعداد البرنامج المقترح بحيث يلبى تلک الاحتياجات، کما تم إعداد اختبار فى الاستيعاب المفاهيمى، ومقياس جودة الحياة؛ لتعرف فاعلية البرنامج المقترح فى تنميتها، وتم تطبيق البحث على مجموعة من تلميذات مدارس الفصل الواحد بإدارة مطاى التعليمية بمحافظة المنيا وعددهن (28) تلميذة,, وبتطبيق أدوات البحث تبين وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار الاستيعاب المفاهيمي ومقياس جودة الحياة لصالح التطبيق البعدى. | ||||
Keywords | ||||
التعليم الترفيهي; الاستيعاب المفاهيمي; جودة الحياة; تلميذات مدارس الفصل الواحد | ||||
Statistics Article View: 150 PDF Download: 197 |
||||