قائمة المراجع
- أبو جراد ، محمد طارق محمد (2020), "اليقظة الإستراتيجية وأثرها فى تعزيز الميزة التنافسية فى شرکات تزويد الإنترنت فى قطاع غزة", رسالة ماجستير, کلية الاقتصاد والعلوم الإدارية, الجامعة الإسلامية بغزة
- ابو زعيتر، لينا محمد (2020), "متطلبات استدامة الميزة التنافسية للجامعات الفلسطينية وعلاقتها بممارسة عمداء الکليات للتخطيط الإستراتيجي", مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات, المجلد التاسع, العدد الرابع, يناير 2020, ص ص 427-512
- أبو عطا ، محمود رمضان (2020), "إدارة علاقات المستفيدين وأثرها فى بناء وتحقيق الميزة التنافسية دراسة تطبيقية على (مستشفى القدس- جمعية الهلال الأحمر الفلسطينى)", رسالة ماجستير, کلية الاقتصاد والعلوم الإدارية, الجامعة الإسلامية بغزة,
- ابو نبعة ، عبد العزيز محمد (2004) دراسات فى تحديث الادارة الجامعية ،عمان ،مؤسسة الوراق
- احمد ، محمد احمد واخرون (2017) ،اثر تسويق الخدمات التعليمية في تحقيق اهداف جامعة شقراء ،مجلة الاکاديمية العربية الامريکية للعلوم والتکنولوجيا ، المجلد 8 ، عدد 24 ص ص 370-432
- افتهان ، خالد محمد (2017) ،تصور مقترح لتسويق البحوث التطبيقية فى الکليات العملية والتطبيقية بالجامعات اليمنية وتوظيفها فى خدمة المجتمع وتنميت ، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعى، المجلد العاشر ،عدد 31، ص ص 431-499
- بدروس ،وفاء زکى (2017) سيناريوهات مقترحة لمستقبل تسويق الخدمات التعليمية بالجامعات المصرية فى ضوء بعض النماذج الجامعات الاجنبية ،المجلة التربوية ،کلية التربية ،سوهاج ، يناير ، ص ص 54-154
- الترکستانى ، حبيب الله (2015) مبادئ التسويق ،ط5،جدة ، دار اعلام للنشر والتوزيع
الجامعية
- جوهر ، دعاء محمود (2012)، التسويق الاستراتيجي للمدرسة الثانوية فى مصر التحديات والمتطلبات ،مجلة التربية،مج15،ع 38 نوفمبر ص ص 387-467
- الحاورى ، عبد الناصر محمد رشاد (2014 ) اداء الجامعات فى خدمة المجتمع وعلاقته باستقلالها دراسة مقارنة فى جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الامريکية والنرويج ، رسالة دکتوراه ، جامعة المنوفية
- الحاوى ، عبد الغنى احمد (2017) تصور مقترح لتطوير تسويق الخدمات الجامعية بجامعة صنعاء فى ضوء ابرز الاتجاهات العالمية والعربية ،مجلة الدراسات الاجتماعية ،مج 23ـ ع3، جامعة العلوم والتکنولوجيا، سبتمبر ص ص 487-565
- حجى ، عبد الحميد، احمد اسماعيل ،حسام حمد (2021)، الجامعة والتنمية البشرية اصول نظرية وخبرات عربية واجنبية ، القاهرة ،عالم الکتب
- الحريرى ، خال حسن ( 2009) ،التوجه التسويقي لمؤسسات التعليم الإداري وتأثيره على الاداء وجودة الخدمات ،المؤتمر الدلى للتنمية الادارية ،نحو اداء متميز في القطاع الحمى ،معهد الادارة العامة ،الرياض ، المملکة العربية السعودية
- الحريري ، قاسم احمد ، (2017) "متطلبات سوق العمل من خريجي کليات الإدارة والتجارة في القطاعين العام والخاص: المواصفات، المهارات، والمعارف"، الملتقى العربي لتطوير أداء کليات الإدارة والتجارة في الجامعات العربية، حلب، الجمهورية العربية السورية، 11-13 مارس ص ص 389-476
- حسن ، عاشور محمد (2009) "العولمة والقدرة التنافسية لمنظمات الأعمال"، الملتقى الدولي الخامس حول منظمات الأعمال العربية في ظل الاقتصاديات الحديثة"، کلية العلوم الاقتصادية والتجارية لعلوم التسيير، جامعة حسيبة بن بو على شلف، الجزائر، 13-14 ديسمبر ،ص ص 345-432.
- حسن ، محمد عشري (2006), مناهج ومؤشرات القدرة التنافسية للجامعات العربية, مؤتمر بعنوان القدرة التنافسية للجامعات ومؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي المصرية والعربية في إطار اتفاقيات التجارة الدولية في الخدمات الفترة من 2-4 اکتوبر, ص ص49- 87
- حسن ، محمد محمود (20179 , "الإبداع الإنتاجي ودوره فى تعزيز الميزة التنافسية", المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, کلية التجارة بالإسماعيلية, جامعة قناة السويس, المجلد الثامن, ملحق العدد الثالث, 2017, ص ص 113-187
- حسين ، ندى جودة ،(2011)، "التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية کمدخل لتعزيز القدرات التنافسية: دراسة تطبيقية علي شرکات الأدوية بجمهورية مصر العربية"، رسالة ماجستير، کلية التجارة، جامعة بنها
- حمد ، حسني عبد المنعم (2017)، تحسين القدرة التنافسية للجامعات المصرية باستخدام بعض المداخل الحديثة"، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة سوهاج.
- خضر ، جميل احمد (2011) تسويق مخرجات البحث العمى کمتطلب رئيسي من متطلبات الجودة والشراکة المجتمعية ،ورقة عمل مقدمة الى المؤتمر العربي الدولى لضمان جودة التعليم العالى ، جامعة الزرقاء ،الاردن ،ص ص 598-612
- الخليفة، عبد العزيز على ( 2014)،رؤية تطوير منظومة البحث العلمي فى الجامعات السعودية فى ضوء التنافسية العالمية ،المجلة السعودية للتعليم العالى ،ع 12ص ص 11-49
- دياب ، عبد الباسط محمد (2016) ،تطوير القدرة التنافسية للجامعات المصرية فى ضوء خبرات وتجارب جامعة بعض الدول المتقدمة ، المؤتمر العلمى السنى عشر للجمعية المصرية للتربية المقارنة ،کلية التربية ،جامعة بنى سيف ،20-7 فبراير ص ص 123-214
- ربيع ، هناء عبد التواب (2008) ، اليات تفعيل التسويق الاجتماعي کمدخل لتنمية الوعى – المؤتمر العملي الدولى الحادي والعشرون ، کلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان ، مارس ، ص ص 423-567
- رجب ، جيهان عبد العزيز (2010) معايير الضمان والجودة فى التعليم الجامعى ومدى تطبيقها فى جامعة طنطا "دراسة حالة " رسالة دکتوراه ،کلية التربية ،جامعة طنطا
- الرشيدي ، بدر عوض لزام (2019) مدخل الميزة التنافسية واستراتيجياتها: دراسة تحليلية ورؤية تکاملية", مجلة کلية التربية, کلية التربية, جامعة بنها, المجلد الثلاثون, العدد (120), أکتوبر 2019, ص ص 391- 487
- رضوان ، رأفت محمد (2017) , " إدارة جديدة لتعليم جديد " , جامعة عين شمس , المؤتمر الدولى التاسع للمرکز العربي للتعليم والتنمية : مستقبل الإبداع والريادة فى مؤسساتنا العربية , فى الفترة من 4-6 فبراير , 2017 , المجلد (1) , 2017 ، ص ص 399-476.
- زرقون ، محمد سعيد (2007) "التسويق الإلکتروني کمدخل لتحقيق الميزة التنافسية فى ظل اقتصاد المعرفي ،الملتقى الدولى الثانى المعرفة فى ظل الاقتصاد الرقمي ، الجزائر جامعة حيبة ، ديسمبر ، ص ص 45-76
- زعرور ، نعيمة ، کردودى وسهام ، ضيف أحمد (2017) , "التکلفة المستهدفة کأداة لتحقيق الميزة التنافسية", مجلة الأصيل للبحوث الاقتصادية والإدارية, کلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير, جامعة عباس لغرور خنشلة, المجلد الأول, العدد الأول, 2017, ص ص 404-511
- السعودي ، رمضان محمد (2014) ، التخطيط الاستراتيجي وتسويق لخدمات الجامعية الاسکندرية ، ،دار المعرفة الجامعية
- سعيد ، عمر، نجاة محمد ، ماجدة حسن (2013) , " التخطيط الإستراتيجي والميزة التنافسية العالمية فى جامعة الملک بن عبد العزيز " , المجلة العربية للتربية , المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم , مجلد (339 , عدد (2) ,ص ص 450-542.
- سليم ، هانم خالد محمد محمد سليم (2020), "متطلبات تحقيق الميزة التنافسية لمؤسسات التعليم النوعي بمصر: دراسة حالة لکلية التربية النوعية جامعة الزقازيق", المجلة التربوية, کلية التربية , جامعة سوهاج, العدد الثامن والسبعون, أکتوبر 2020, ص ص 1852-1944
- سمير ، مروة محمد (2009) ،تسويق الخدمات الجامعية مدخل لتحسين التعليم الجامعى – دراسة حالة لکلية التربية جامعة عين شمس ،رسالة ماجستير ،کلية التربية ، جامعة عين شمس
- السيد ، سحر حسنى احمد (2015) ، دراسة تقويمية لتسويق الخدمات الجامعية فى ضوء ادارة الجودة الشاملة بالجامعات المصرية ، دراسات عربية فى التربية وعلوم النفس، السعودية ،العدد (61) ، مايو 2015ص ص 230-354
- السيد ، محمود محمد (2020), "عوامل بناء الميزة التنافسية فى المؤسسات التعليمية", مجلة البحث العلمي فى التربية, کلية البنات للآداب والعلوم والتربية, جامعة عين شمس, العدد الحادي والعشرون, 2020, ص ص 157-224.
- الشمراني ، سعيد بن محمد عبد الله (2012) ، أولويات البحث في التربية العملية بالمملکة العربية السعودية، مجلة جامعة الملک سعود، المجلد 24، العلوم التربوية والدراسات الإسلامية، ص ص 276-200.
- شملخ ، فرحانة محمود محمد (2019) , "أثر البراعة التنظيمية فى تحقيق الميزة التنافسية دراسة مقارنة بين الجامعة الإسلامية وجامعة الأزهر بغزة", رسالة ماجستير, کلية الاقتصاد والعلوم الإدارية, الجامعة الإسلامية بغزة
- الشهابى ، اسامة محمد(2019) اثر المزايا التنافسية للجامعات الخاصة على تسويق الخدمات التعليمية فى دولة الامارات ،رسالة ماجستير ،جامعة عمان ، الاردن
- الضمور ، هانى حامد الضمور(2005) ، تسيق الخدمات ، ط3،القاهرة ، دار وائل للنشر ،2005
- عبد العزيز ، حمدى جمعة (2016) ، دور تسويق الخدمات الجامعية فى تحسن القدرة التنافسية من وجهة نظر الدارسين بجامعة حلون ، المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة ، العدد (1) ص ص 406-501
- عزام ، زکريا احمد (2019)،مبادئ التسويق الحديث بين النظرية والتطبيق، ط2 ، الاردن ،دار النشر للتوزيع والصناعة
- على ، جلولى ، عائشة بن ،سهام (2015) , "دور إدارة الموارد البشرية فى تحقيق الميزة التنافسية فى المؤسسة الاقتصادية", ", مجلة دفاتر بوادکس, مخبر البحث بوادکس السياسة الصناعية وتنمية المبادلات الخارجية, جامعة عبدالحميد بن باديس مستغانم, العدد الثالث, مايو 2015, ص 218-321
- عليوة ، رواء نافذ (2009) ، أثر تطور الشمول المالي على مستوى الميزة التنافسية المصرفية(دراسة تطبيقية على البنوک المدرجة فى برصة فلسطين خلال الفترة 2014-2018)", رسالة ماجستير, کلية الاقتصاد والعلوم الإدارية, الجامعة الإسلامية بغزة, أکتوبر 2019, ص ص 26-119
- عمار ، بهاءالدين عربى محمد (2019), "تطوير التعليم الابتدائي فى مصر لتحقيق الميزة التنافسية فى ضوء مؤشرات التنافسية العالمية", دراسات تربوية ونفسية, کلية التربية, جامعة الزقازيق, العدد (102), يناير 2019, ص ص250- 325
- عمارة ، بيومي محمد (2010 )، برنامج مهارات البع والتسويق وفن الاعلان ،الامارات ،
- عيداروس ، أحمد نجم الدين أحمد (2015) , "إدارة فرق العمل الافتراضية کآلية وإستراتيجية لتحقيق الميزة التنافسية فى الجامعات المصرية", مجلة کلية التربية, جامعة بنها, المجلد السادس والعشرون, العدد (101), يناير 2015, ص ص 129- 201
- عيسى ، رياض محمد (2018) , "دور استراتيجية التسويق فى اکتساب ميزة تنافسية", المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال, مرکز رفاد للدراسات والأبحاث, المجلد الخامس, العدد الثالث, ديسمبر 2018, ص ص 284-376
- غبور ، أماني السيد (2019) , رؤية وإستراتيجية مقترحة لتطوير البحث العلمي فى الجامعات المصرية لتعزيز قدرتها التنافسية", مجلة بحوث التربية النوعية, جامعة المنصورة, العدد الرابع والخمسون, أبريل 2019, ص ص 79- 160.
- الغمدى ، على احمد (2014)، تسويق الخدمات البحثية بالجامعات السعودية ،دراسة حالة بجامعة ام القري، رسالة دکتوراه ، معهد دراسات تربوية ،جامعة القاهرة
- الغنوصى ، سالم سليم ( 2015) ، تصور مقترح لتفعيل الشراکة بين مؤسسات التعليم العالى وقطاعات المجتمع ، ودول الخليج فى ضوء خبرات بعض الجامعات العالمية ،ورقة مقدمة الى المؤتمر الدولى الاول :تطوير الاداء الاکاديمي لکليات التربية رؤية استشرافية ـ جامعة الجوف ،المملکة العربية السعودية ، ص ص 354-476
- القحطاني ، ريم داغش (2014) ، تسويق بحوث الجامعات السعودية ، مدخل استراتيجي لتفعيل الشراکة المجتمعية ،رسالة دکتوراه ، کلية التربية ، جامعة الملک سعود ، المملکة العربية السعودية
- القطحانى ، منصور عوض ( 2008) ، اليات تفعيل الشراکة بين الجامعات ومؤسسات القطاع الخاص فى مجال البحوث والاستشارات ،مجلة حولية ، کلية المعلمين ابها ،ع 13،ص ص 13-42
- قيزح ، هدى محمد, "دور استراتيجية (2020) تنمية الموارد البشرية فى تحقيق الميزة التنافسية", مجلة العلوم الإنسانية لجامعة أم البواقى, جامعة العربي بن مهيد- أم البواقي, المجلد السابع, العدد الثالث, ديسمبر, ص ص 697-765
- مراد ، رماضنية عبدالعزيز (2015) , "أهمية اعتماد الذکاء الاقتصادى فى تسيير المؤسسات وأثره على ميزتها التنافسية", مجلة الحقوق والعلوم الإنسانية, جامعة زيان عاشور بالجلفة, العدد الخامس والعشرون, 2015, ص ص 110-189
- المرسى ، طارق محمد (2009) ، تسويق خدمات ونتائج البحث العلمي ، بحث مفدم للمؤتمر العلمي الاول لتسويق البحوث الجامعية التطبيقية ،جامعة طيبة ،المملکة العربية السعودية ، فى الفترة 5-7 فبراير ، ص ص 340-434
- مسعود ، أمال سيد (2015), ملامح استراتيجية لتحقيق الميزة التنافسية للمدارس الحکومية بالتعليم العام فى مصر , مجلة کلية التربية عين شمس , مجلد (3) , عدد (39) ص ص 298-365
- مسلم ، عبدالله حسن ، (2015) الادارة التسويقية الحديثة ، الاردن ، دار النشر
- النجار ، فريد محمد (2017) ،استراتيجية التسويق العالمى للجامعات ، القاهرة ،دار الفکر العربي
- نورى، منير محمد (2019) ،التسويق "مدخل المعلومات والاستراتيجيات ،ط3، الجزائر ،ديوان المطبوعات
- وزارة التعليم العالى (2012) ، السجل الوطني للتعليم العالى ،المجلد الثالث ، الرياض ،مرکز البحوث والدراسات فى التعليم العالى
- وزارة التعليم العالى (2016) الخطة الاستراتيجية لمعهد معهد الملک عبدالله معهد الملک عبدالله للبحوث والدراسات الاستشاري
- يوسف ، عدنان محمد (2015م)، مناهج البحث في العلوم التربوية والنفسية، دار إثراء
|