متطلبات تفعيل دور إدارة العلاقات الإنسانية في تحقيق الدعم التنظيمي للمعلمين بسلطنة عمان | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 37, Issue 81.01, April 2022 PDF (6.73 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2022.229625 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد بن علي بن محمد البلوشي1; السيد سلامة الخميسي2; نيللي السيد عاشور3 | ||||
1باحث دکتوراه بقسم أصول التربية کلية التربية – جامعة دمياط | ||||
2أستاذ أصول التربية المتفرغ- بکلية التربية – جامعة دمياط | ||||
3مدرس بقسم أصول التربية -کلية التربية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الي التعرف على دور الإدارة بالعلاقات الإنسانية في تحقيق الدعم التنظيمي للمعلمين، وإلقاء الضوء على مدى توافر متطلبات تفعيل دور إدارة العلاقات الإنسانية في تحقيق الدعم التنظيمي للمعلمين بسلطنة عمان، والخروج بتصور المقترح لتفعيل دور إدارة العلاقات الإنسانية في تحقيق الدعم التنظيمي للمعلمين بسلطنة عمان. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة الدراسة، واستخدمت الدراسة الحالية استبانة لاستطلاع رأى عينة ممثلة (388) معلم/ة ما بين (معلم أول، معلم، وأخصائي)، بنسبة (10.8 %) من مجتمع الدراسة بمدارس التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة، وتوصلت الدراسة إلى أن متطلبات تحقيق مبادئ إدارة العلاقات الإنسانية في الإدارة المدرسية هي: إيمان الإدارة بأن لکل معلم شخصية متميزة ينبغي احترامها وتقديرها، إسهام الإدارة في خلق مشاعر إيجابية لدى المعلمين عند تأدية أدوارهم وتدفعهم للإبداع و الابتکار، کما تتيح الإدارة الفرصة للمعلم بأن يفکر في المواقف بموضوعية ونزاهة بعيداً عن الاعتبارات الشخصية. | ||||
Keywords | ||||
إدارة العلاقات الإنسانية; الدعم التنظيمي; نظام المکافآت والحوافز | ||||
Statistics Article View: 174 PDF Download: 168 |
||||