المفارقة الساخرة والکوميديا السوداء في «حکايات جحا الدمشقي» لزکريا تامر | ||||
مجلة کلية الآداب بقنا | ||||
Article 7, Volume 31, Issue 55, April 2022, Page 317-354 PDF (605.97 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/qarts.2022.112797.1329 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد سيد أحمد متولي | ||||
أستاذ مشارک بقسم اللغة العربية وآدابها، کلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الشرقية، سلطنة عمان- مدرس بقسم البلاغة والنقد الأدبي والأدب المقارن، کلية دار العلوم، جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
يمثل النقد السياسي اللاذع القائم على المفارقة، والتناص الساخر، والکوميديا السوداء، ملامح بارزة في الفن القصصي عند الکاتب السوري زکريا تامر؛ ذلک أنه کثيرا ما يوظف الشخصيات التراثية في قصصه فينقلها من سياقها المعروف إلى سياق آخر مغاير، يخلقه خلقا جديدا مبتکرا ليخدم هدفه في السخرية من الواقع العربي المعاصر، کما هو الشأن في توظيفه لشخصية «عنترة» و«الشنفرى» و«خالد بن الوليد» و«عبد الله بن المقفع» و«طارق بن زياد» و«کافور الإخشيدي»، و«شخصية السندباد»، و«شهريار وشهرزاد» وغيرها. وتحضر في هذا السياق شخصية »جحا«، تلک الشخصية العربية الفکهة الضاحکة.. يحضر مرتديا ثوبه الساخر في أربعين قصة قصيرة معبرة لاذعة، أطلق عليها زکريا تامر «حکايات جحا الدمشقي»، ضمن مجموعته القصصية «نداء نوح» التي صدرت عام 1994م. وتهدف هذه الورقة البحثية إلى الکشف عن أنماط المفارقة الساخرة وملامح السياق الفکاهي التهکمي الذي خلقه زکريا تامر لشخصية جحا، وطرائق توظيف حکاياته الجديدة، التي صاغها عن طريق المحاکاة الساخرة للحکايات القديمة، بهدف فضح الواقع السياسي العربي المعاصر وتعريته، والکشف عن عبثية الأحوال السائدة، عن طريق الهجاء السياسي اللاذع والکوميديا السوداء. | ||||
Keywords | ||||
الکوميديا السوداء; المفارقة الساخرة; التناص; جحا; زکريا تامر | ||||
Statistics Article View: 606 PDF Download: 1,103 |
||||