القصائد البوليفونية في ديوان (مرايا المتوسط ) ليوسف نوفل "دراسة تحليلية" | ||||
مجلة مرکز الخدمة للاستشارات البحثية واللغات | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 09 April 2022 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jocr.2022.131844.1075 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
تغريد حسن جاد | ||||
قسم اللغة العربية وآدابها، کلية الآداب، جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
ظلت القصائد الشعرية لفترات طويلة يصدح معظمها بصوت واحد فقط ، هو صوت الشاعر ، في الوقت الذي استوعبت فيه الرواية عدة أصوات ؛ وذلک بحکم طبيعة بنيتها التي تعتمد على مقومات متنوعة منحتها القدرة على تعددية الأصوات ، بل تعددية الزمان والمکان والأحداث والأشخاص ، بالإضافة إلى البعد الحواري الذي يمثل ملمحًا بارزًا مميزًا للبنية الروائية ؛ مما دفع النقاد والمنظّرين إلى وسم الروايات التي تتعدد فيها الأصوات مع تعدد الشخوص بـــ ( الروايات البوليفونية ) ، ولکن کان لميخائيل باختين رأي آخر ؛ إذ لفت الأنظار- في ظل تداخل الأجناس الأدبية – إلى تلک القصائد التي تمکّن شعراؤها من تضمينها تلک التعددية في الأصوات ، بل وکان قوام تلک القصائد البعد الحواري ، والسردية التعبيرية ، وتخلصت فيه القصيدة - في الوقت ذاته – من صوت الشاعر الأوحد ، وتمکن الشعراء من إقحام أصوات أخرى جوار أصواتهم ، يعبر کل صوت منها عن رؤى وأفکار متنوعة ، ويمثل کل صوت منها أيديولوجيات مختلفة ؛ وقد استوعبت بعض القــصــائد الشعـــرية تلک التعــددية فيما اصطلــح عــليه فـــي أروقـــة الــنقــد والأدب بـــ ( القصائد البوليفونية ) . | ||||
Keywords | ||||
القصائد; البوليفونية; مرايا المتوسط; يوسف نوفل | ||||
Statistics Article View: 225 |
||||