فعالية التدخل بالوسط البيئي لتحسين الانتباه المشترک لدى لأطفال ذوي الأوتيزم | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 13, Volume 32, Issue 126, April 2021, Page 431-500 PDF (1.22 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2021.230242 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ريهام محمد عبد ربه محمد رمضان | ||||
کلية التربية - جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى إلى معرفة فعالية التدخل بالوسط البيئي لتحسين الانتباه المشترک لدى الأطفال ذوي الأوتيزم، وتکونت عينة الدراسة من (5) أطفال ذوي أوتيزم، تتراوح أعمارهم بين ( 6-9 ) سنوات بمتوسط عمر(7,300) عامًا، وبانحراف معياري (1,290)، وتم تطبيق مقياس الانتباه المشترک المصور للأطفال ذوي الأوتيزم (إعداد:الباحثة)، ويتکون المقياس من 4 أبعاد وهي: (التواصل البصري، التقليد، متابعة التوجه البصري للآخرين، المبادأة)، وأظهرت نتائج البحث: أنه يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات عينة الدراسة من الأطفال ذوى الأوتيزم على مقياس الانتباه المشترک بأبعاده الفرعية بين التطبيقين القبلى والبعدى لصالح متوسطات رتب درجات التطبيق البعدى، کما أنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات عينة الدراسة من الأطفال ذوى الأوتيزم على مقياس الانتباه المشترک بأبعاده الفرعية بين التطبيقين البعدى والتتبعى. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية : الأطفال ذوي الأوتيزم; الانتباه المشترک; التدخل بالوسط البيئي | ||||
Statistics Article View: 78 PDF Download: 270 |
||||