اتجاهات أولياء الأمور نحو واقع إدارة مدارس صعوبات التعلم في ظل جائحة کوفيد-19 في دولة الکويت | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 11, Volume 83, Issue 1, January 2021, Page 223-272 PDF (619.29 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2021.76767.1022 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ريم التميمي 1; بشاير العيسى2 | ||||
1قسم التربية الخاصة کلية التربية الأساسية | ||||
2قسم الأصول والإدارة التربوية– کلية التربية الأساسية - hg;,dj | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن اتجاهات أولياء الأمور نحو إدارة وزارة التربية لمدارس صعوبات التعلم، ومدى استعداداهم لاستئناف الدراسة في ظل جائحة کورونا، فضلاً عن الکشف عن مدى اختلاف آراء المشارکين وفقاً للمتغيرات التالية: الجنس-المستوى التعليمي -مراحل التعليم للأبناء-العمر. وتم توظيف منهج البحث الوصفي التحليلي القائم على المسح بالاستبانة لمجتمع الدراسة المتمثل في أولياء أمور طلبة مدارس صعوبات التعلم الابتدائية والمتوسطة والثانوية بدولة الکويت، وتکونت عينة الدراسة من183 ولي أمر. أُعدت الاستبانة على قياس بعدين رئيسيين بواقع (15) عبارة لکل بعد وهما: الاتجاهات نحو إدارة وزارة التربية لمدارس صعوبات التعلم في ظل جائحة کورونا-الاتجاهات نحو استئناف الدراسة في مدارس صعوبات التعلم في ظل جائحة کورونا. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن درجة موافقة مرتفعة فيما يتعلق باتجاهات أولياء الأمور نحو إدارة وزارة التربية لمدارس صعوبات التعلم في ظل جائحة کورونا. کما أبرزت النتائج عن درجة موافقة متوسطة للمشارکين بشأن الاتجاهات نحو استئناف الدراسة في مدارس صعوبات التعلم في ظل جائحة کورونا. إضافةً إلى ذلک أبرزت نتائج الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائياً في متوسطات درجات المشارکين وفقاً لمتغيرات (الجنس-المستوى التعليمي -مراحل التعليم للأبناء-العمر). وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة باستئناف الدراسة في مدارس ذوي صعوبات التعلم بدولة الکويت في ظل جائحة فيروس کورونا المستجد مع الاستمرار في اتخاذ الإجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار فيروس کورونا والاستمرار في تطبيق خطة وزارة التربية وتنفيذ نظام التعلم عن بعد والتعلم المدمج في مدارس صعوبات التعلم. | ||||
Keywords | ||||
جائحة کوفيد19; مدارس صعوبات التعلم; إدارة المدارس; مشارکة أولياء الأمور | ||||
Statistics Article View: 133 PDF Download: 525 |
||||