الطراز المعماري الإسلامي في الصين مسجد الأصحاب بمدينة تشوانتشو أنموذجًا | ||||
أبيدوس | ||||
Article 6, Volume 3, Issue 3, 2021, Page 169-194 PDF (3.47 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/abidus.2021.230718 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حماده محمد هجرس | ||||
Abstract | ||||
خلف المسلمون خلال تاريخهم في الصين عدد غير محدود من التراث المعماري والفني، يؤكد دون شك على مدى حضورهم واسهامهم في الحضارة الصينية العظيمة عبر أسراتها وسلالاتها المتعاقبة. منذ وصول الإسلام للصين خلال عصر أسرة تانغ، بدأ في النمو تدريجيا في الساحل الجنوبي للبلاد، وسرعان ما تكونت مجتمعات إسلامية حافظت على هويتها الثقافية والدينية، ووصل رجالها إلى الطبقات الأولى للهرم الإجتماعي الصيني، خاصة خلال عصر أسرة يوان المغولية، وأصبحوا رعاة للفنون والعمارة والإسلامية. تهدف هذه الدراسة إلى تتبع تاريخ مسجد تشوانتشو، المسجد الوحيد القائم حاليًا في المدينة، كما تحاول الدراسة الوقوف على رعاة العمارة الإسلامية الصينية وممولي اصلاحاتها المعمارية، من خلال رصد النصوص التاريخية الصينية ذات الصلة، كما تقتفي الدراسة التطور المعماري للمسجد، وتبيين أوجه التأثيرات المعمارية المتبادلة، وتبيين الموروث المعماري للمسجد كأنموذجًا من الوحدات المعمارية الإسلامية في الصين. | ||||
Keywords | ||||
عمارة; المسلمين الصينيين; مسجد الأصحاب; لوحات تذكارية; نقوش; تشوانتشو | ||||
Statistics Article View: 902 PDF Download: 507 |
||||