فعالية برنامج إرشادي انتقائي في تنمية مستوى الأمن النفسي لدى عينة من طلاب الجامعة ذوي المسئولية الاجتماعية المنخفضة | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 4, Volume 28, Issue 3, October 2016, Page 189-248 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/fthj.2016.230887 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سوزان حمدي حامد سعد1; محمد أحمد سيد خليل2 | ||||
1قسم العلوم التأسيسية المعهد العالي للخدمة الاجتماعية وزارة التعليم العالي | ||||
2کلية التربية جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
يعد الشعور بالأمن النفسى من الحاجات الضرورية لدى طلاب الجامعة، حيث أنه يؤثر فى شخصياتهم وسلوکهم، کما أن تحمل طلاب الجامعة لمسئولياتهم الاجتماعية تجاه ما يصدر عنهم من أفعال وأقوال مسألة فى غاية الأهمية لتنظيم الحياة داخل المجتمع الإنسانى. لذا هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية الأمن النفسي لدى طلاب الجامعة ذوي المسئولية الاجتماعية المنخفضة عن طريق إعداد وتطبيق برنامج إرشادي انتقائي والتحقق من فعالية هذا الهدف، ومدى استمرار أثره بعد انتهائه وخلال فترة المتابعة. وتم تطبيق الدراسة على عينة مکونة من 180 طالباً من طلاب الفرقة الرابعة بالجامعة مقسمين بالتساوي على مجموعتين متکافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. وتم استخدم المنهج التجريبي فى الدراسة، وتضمنت أدوات الدراسة مقياس الأمن النفسى ومقياس المسئولية الاجتماعية لطلاب الجامعة، وکذلک البرنامج الإرشادي الانتقائي. وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج الإرشادي الانتقائي في تنمية الأمن النفسي لدى طلاب الجامعة ذوي المسئولية الاجتماعية المنخفضة. وانتهت الدراسة إلى إمکانية تحسين الأمن النفسي لدى طلاب الجامعة ذوي المسئولية المنخفضة عن طريق استخدام البرنامج الإرشادي الانتقائي وفنياته. | ||||
Statistics Article View: 96 |
||||