برنامج انتقائي لتحسين مهارات التفکير البصري وأثره في اللغة التعبيرية لدى التلاميذ ضعاف السمع | ||||
مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
Article 1, Volume 4, Issue 7, April 2022, Page 3441-3482 PDF (1.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jshm.2022.95732.1122 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أسامة النبراوي | ||||
کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تحسين مهارات التفکير البصري واللغة التعبيرية لدى التلاميذ ضعاف السمع من خلال البرنامج الانتقائي، وتکونت عينة البحث من (30) تلميذًا من ضعاف السمع، تراوحت أعمارهم ما بين (9- 12) عامًا، بمتوسط عمري قدره (10.60)، وانحراف معياري (0.89)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين الأولى تجريبية، والثانية ضابطة؛ قوام کل منهما (15) تلميذًا، وتکونت أدوات البحث من مقياس ستانفورد – بينية للذکاء "الصورة الخامسة" (تقنين: محمود أبو النيل, 2011)، ومقياسي مهارات التفکير البصري واللغة التعبيرية والبرنامج الانتقائي (إعداد: الباحثان)، وأسفرت النتائج عن فعَّالية البرنامج الانتقائي في تحسين مهارات التفکير البصري واللغة التعبيرية لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة، وفي القياس البعدي لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالقياس القبلي، کما أسفرت أيضًا عن فعَّالية البرنامج وکان ذلک واضحًا في القياس التتبعي حيث أنه لم تکن هناک فروق دالة احصائيًّا بين القياسين البعدي والتتبعي . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . | ||||
Keywords | ||||
مهارات-التفکير البصري; اللغة التعبيرية; ضعاف السمع | ||||
Statistics Article View: 263 PDF Download: 364 |
||||